باريس: أظهرت دراسة، شملت 163 بلداً، ونشرت الخميس، أن أفغانستان هي البلد الأكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائي، تليها في الترتيب تسع دول أفريقية، بينها جمهورية الكونغو الديموقراطية والسودان.

يذكر أن مؤشر 2010 لمخاطر انعدام الأمن الغذائي، الذي تعده سنوياً شركة مابلكروفت البريطانية المتخصصة في تحليل المخاطر، يستند إلى 12 معياراً، تم وضعها بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي. ومن هذه المعايير معدل الدخل الفردي ومخاطر التغيرات المناخية المتطرفة والنزاعات ونوعية البنى التحتية.

وأظهرت الدراسة أن الدول العشر المعرضة لخطر quot;فائقquot; بالنسبة إلى انعدام الأمن الغذائي فيها هي أفغانستان أولاً، تليها جمهورية الكونغو الديموقراطية وبوروندي وأريتريا والسودان وأنغولا وليبيريا وتشاد وزيمبابوي.

ومن بين الدول التي أدرجت في قائمة الدول المعرضة لخطر quot;قويquot; في انعدام الأمن الغذائي بنغلادش (المرتبة 23) وباكستان (30) والفيليبين (52)، في حين حلّت الصين في المرتبة 96 في خانة الدول المعرضة لخطر quot;معتدلquot;.

في المقابل، تتصدر فنلندا قائمة الدول الأكثر أماناً، تليها السويد فالدنمارك والنروج. وأشارت مابلكروفت إلى أن quot;الأحداث المناخية المتطرفة الأخيرة في باكستان وروسيا (المرتبة 115) ستؤدي إلى وضع أكثر حذراً في ما يتعلق بالأمن الغذائي في هاتين الدولتين في العام المقبلquot;.

وكان مؤشر مابلكروفت للعام 2009 وضع أنغولا على رأس الدول المهددة بانعدام الأمن الغذائي، تليها هايتي وزيمبابوي وبوروندي وجمهورية الكونغو الديموقراطية وأريتريا واليمن وزيمبابوي ورواندا. ولم تشمل الدراسة في حينه أفغانستان، لعدم توافر معطيات كافية عن الوضع فيها، كما أوضحت المؤسسة البريطانية.