كييف: أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف الأربعاء أن حكومته تنوي مراجعة اتفاق الغاز quot;ليونينquot; المبرم مع روسيا، رغم أنه منح كييف امتيازات كبيرة.

وأوضح أزاروف لدى افتتاح مجلس الوزراء في كييف أن quot;هدفنا هو مراجعة الاتفاق المجحف مع اتحاد روسيا بحق أوكرانيا، وسنعمل بإلحاح على إقناع شركائنا الروس بضرورة تلك المراجعةquot;. وحصلت أوكرانيا في نيسان/أبريل في موسكو على تخفيض 30 % في سعر الغاز مقابل تمديد بـ25 سنة في مدة إيجار قاعدة الأسطول الروسي في القرم (جنوب أوكرانيا).

وانتقدت المعارضة الموالية للغرب هذا القرار، واعتبرته quot;خيانة كبرىquot;. وترغب كييف اليوم في تغيير مبدأ تحديد سعر الغاز، كما أضاف أزاروف.

وينص اتفاق quot;ليونينquot;، الذي أبرمه في كانون الثاني/يناير 2009 رئيس الورزاء السابق يوليا تيموشنكو، على أن quot;سعر الغاز يحدد استناداً إلى صيغة تأخذ في الاعتبار ارتفاعاً كل ثلاثة أشهرquot; بنحو 25 دولار لكل ألف متر مكعب، وquot;تبقى سارية المفعولquot;، كما أكد رئيس الوزراء.

ويتابع الاتحاد الأوروبي عن كثب العلاقات بين أوكرانيا وروسيا في مجال الغاز لأن 80% من الغاز الذي تبيعه روسيا إلى أوروبا يعبر الأراضي الأوكرانية.

وقطعت إمدادات الغاز الروسي عن الأوروبيين بداية كانون الثاني/يناير 2009 لأسبوعين في عز الشتاء، بسبب نزاع بين كييف وموسكو حول سعر الغاز.