جدة: بدأت سلسلة متاجر كبرى بتوظيف نساء على صناديق الدفع في متجر في مدينة جدة غرب السعودية، وذلك للمرة الأولى في المملكة، التي تفرض فصلاً تاماً بين الجنسين. ووظفت سلسلة quot;هايبرباندهquot; 16 موظفة على صناديق الدفع، في إطار مشروع تجريبي في متجر لها في روشان مول بجدة.

وقال المتحدث باسم السلسلة طارق إسماعيل لوكالة فرانس برس إن quot;النساء يعملن أكثر مقارنة بالرجالquot;. وأضاف quot;إذا سار كل شيء على ما يرام، سنطبق البرنامج في باقي مناطق المملكةquot;، شرط الحصول على موافقة وزارة العمل على حد قوله. والصناديق التي تعمل عليها النساء مخصصة للنساء والعائلات.

وبحسب إسماعيل، فإن المشروع نفذ دون ضجة، نظرًا إلى الطابع الحساس للمسألة في المملكة المحافظة. وكان الشيخ يوسف الأحمد، المعروف بمعارضته للاختلاط، دعا خلال برنامج تلفزيوني إلى مقاطعة سلسلة المتاجر بسبب مبادرتها. كما وجهت دعوات على منتديات الكترونية لمقاطعة المتاجر، بسبب ما اعتبر تقليلاً من احترام النساء المسلمات. وتملك السلسلة مئة متجر في السعودية. ولا تلبس الموظفات زي المتجر، بل العباءات السوداء والحجاب كسائر النساء في المملكة.

يذكر أن المدرسة في جامعة جدة ريم أسعد تقود حملة منذ سنتين لحثّ وزارة العمل على السماح للنساء بالعمل بائعات في محال الملابس الداخلية النسائية للحؤول دون إحراج الزبونات مع بائعين رجال، إلا أنها لم تفلح في ذلك حتى الآن.