أثينا: أنفقت اليونان، التي واجهت شبح الإفلاس بسبب ديون عامة ضخمة، ملايين اليورو في دفع رواتب تقاعد لأشخاص متوفين منذ أعوام، حسبما كشف هذا الأسبوع مسؤولون في وزارة العمل.

واكتشفت الوزارة أنه من نحو 500 شخص مسجلين، باعتبار أعمارهم تفوق 110 عاماً ويتلقون معاشات، هناك أكثر من 300 متوفين في الواقع منذ سنوات طويلة، بحسب معطيات نشرت الأربعاء.

وقال نائب وزير العمل جورج كوترومانيس في مؤتمر صحافي quot;اكتشفنا أن معاشاً تقاعدياً كان يدفع لشخص توفي في 1999. كما اكتشفنا حالات معاشات تدفع لأشخاص، رغم أنهم توفوا منذ خمس إلى سبع سنواتquot;. وأضاف أن الوزارة ستعمل على تحديث سجل المتقاعدين في البلاد، وستتم ملاحقة المزورين.

ومن المعروف في اليونان أن بعض الأسر لا تعلن عن الوفيات للإدارات الخدمات الاجتماعية، لتستمر في تلقي مرتبات والديهم المتوفين. غير أن كوترومانيس أقرّ بأنه في بعض الحالات وضعت المبالغ في حسابات، ولم يتم سحبها أبداً.

وعلاوة على تحديث لوائح المتقاعدين، تنوي الوزارة التصدي للرواتب، التي تمنح بسبب التصريح الزور بعاهات جسدية، مع استهداف خفض قيمة quot;الهدر والسرقةquot; من مئة إلى ثمانين مليون يورو سنوياً، حسب المسؤول.

وتبنّت اليونان، التي تنوء تحت عبء ديون ثقيلة في أيار/مايو الماضي، خطة تطهير مشددة بإشراف الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، اللذين منحاها قرضاً بقيمة 110 مليارات يورو لمدة ثلاث سنوات.