القاهرة: أعلن وزير التجارة والصناعة المصري المهندس رشيد محمد رشيد أن وزارته ستبدأ في تنفيذ خطة تحرك لتوسيع حركة التجارة وزيادة الصادرات للأسواق الإفريقية خاصة مع دول تجمع الكوميسا وفتح مزيد من هذه الأسواق أمام المنتجات المصرية وإزالة كافة العقبات التي تواجه المصدرين المصريين في تلك الأسواق خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير المصري في تصريح له اليوم إن الرئيس المصري مبارك يولي أهمية خاصة لتعميق وتوسيع العلاقات مع دول القارة الإفريقية وتجمع الكوميسا بشكل خاص خاصة في المجالات الاقتصادية ..مؤكدا أن هذا التوجه يمثل أولوية لعلاقات بلاده الخارجية في المرحلة المقبلة.

وأوضح أن القارة الإفريقية تمثل سوقا ضخما للصادرات المصرية حيث يبلغ عدد سكانها 840 مليون نسمة وتوجد مؤشرات إيجابية لمضاعفة الصادرات المصرية لأسواق دول القارة ..مشيرا إلى أن أفريقيا تعتبر مصدرا مهما للمواد الخام اللازمة للصناعة المصرية.

وبين أن الصادرات المصرية للقارة الإفريقية ولتجمع الكوميسا شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة من 2007م إلى 2009م ..لافتا إلى أن الصادرات المصرية لإفريقيا حققت زيادة كبيرة بنسبة 91 بالمئة وأن الصادرات المصرية لتجمع الكوميسا طفرة كبيرة بنسبة 200 بالمئة.

وأشار الوزير المصري إلى أن تجارة مصر مع تجمع دول الكوميسا تمثل 55 بالمئة من إجمالي تجارة مصر مع إفريقيا ما يعكس الأهمية النسبية لأسواق الكوميسا بالنسبة للصادرات المصرية.