القاهرة: لحقت البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملاتها اليوم الأربعاء بأسواق المال العالمية، وسجلت مؤشراتها كافة انخفاضاً ملحوظاً على خلفية الهبوط الذي سجلته سوق الأسهم الأميركية أمس، دفعت معها بقية مؤشرات البورصات العالمية الرئيسة للهبوط، بعد صدور تقارير عن تسجل مبيعات المساكن الأميركية أكبر تراجع شهري لها على الإطلاق.

وهبط مؤشر بورصة مصر الرئيس quot;إيجي إكس 30quot; بنسبة 57.1 %، ليصل إلى 6404.81 نقطة، مدفوعاً بهبوط جماعي للأسهم القيادية، التي تأثرت بأداء شهادات إيداعها في بورصة لندن، لتسجل أسهم أوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي وأوراسكوم للإنشاء وهيرميس تراجعات، أفقدتها معظم مكاسب جلساتها السابقة.

وامتد الهبوط للأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات، التي فقد مؤشرها quot;إيجي إكس 70quot; نحو 48.1 % من قيمته، مسجلاً 601.03 نقطة، بفعل حالة الارتباك التي أصابت المضاربين والمستثمرين الأفراد، التي دفعتهم للقيام بعمليات بيع عشوائية على العديد من الأسهم، كما تراجع مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; الأوسع نطاقاً بنسبة 41.1 %، منهياً التعاملات عند 1000.09 نقطة.

وبلغت أحجام التداول الإجمالية في البورصة المصرية اليوم 37.1 مليار جنيه، تضمنت تنفيذ صفقات نقل ملكية على بعض الشركات بقيمة 845 مليون جنيه، منها صفقة واحدة بقيمة 826.5 مليون جنيه على أسهم شركة quot;نوفابارك القاهرةquot;، فيما بلغ حجم التداولات الفعلي لسوق الأسهم داخل المقصورة 534 مليون جنيه.

وقال وسطاء في السوق إن البورصة المصرية تأثرت بشكل كبير بالهبوط الحاد الذي سجلته أسواق المال العالمية، لتفقدها معظم مكاسب اليومين الماضيين، في الوقت الذي حاول فيه المضاربون تحسين أداء السوق بتحقيق ارتفاعات نسبية لبعض الأسهم محدودة السيولة.