أبوظبي - إيلاف: قال محمود محمدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية ndash; السعودية للتنمية العقارية إنه تم وضع خطة عمل لاستثمار آلاف الفدانات المحيطة بمشروع قناة الشيخ زايد لنقل مياة النيل إلى الأراضي الصحراوية في منطقة سيدي عبدالرحمن في الأسكندرية لتحويلها إلى أراض زراعية ومشروعات للإنتاج الحيواني.

وتموّل حكومة أبوظبي هذا المشروع من خلال صندوق أبوظبي للتنمية، وتجري الآن التجارب على ضخ مياه النيل في القناة التي يصل طولها إلى 50.8 كليومتراً وسط الصحراء. وبلغت التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع العملاق حوالي 4.014 مليارات جنيه مصري.

وتوقع رجل الأعمال المصري، الذي يرأس شركة التميمة للاستثمار العقاري وشركة اليسر للتنمية الرزاعية في الأسكندرية، أن تتدفق الاستثمارات الخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي لإقامة مشروعات زراعية نموذجية، وأخرى للإنتاج الحيواني، خاصة بعد اكتمال العمل في مشروع قناة الشيخ زايد، الذي وصفه بأنه من أهم الإنجازات التنموية التي شيّدت في مصر في الوقت الحاضر.

وتوقع محمود محمدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية ndash; السعودية للتنمية العقارية، ومقرها الأسكندرية، أن يخلق مشروع قناة الشيخ زايد حياة جديدة في جنوب الصحراء وحتى الساحل الشمالي. وأوضح أن هذا المشروع الاستراتيجي الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة منحة لمصر سوف يخلق دلتا جديدة جنوب الصحراء موازية للنيل، تساهم في إضافة 540 ألف فدان للرقعة الزراعية التي يتم ريها بمياه النيل عبر قناة الشيخ زايد، التي تبلغ حصتها من المياة حوالي 5.5 مليارات متر مكعب من المياة سنوياً.

وجرى تخطيط القناة الرئيسة لقناة الشيخ زايد بحيث تتغذى منها فروعاً عدة، وتشمل الأعمال الترابية والتبطين والأعمال الصناعية والطرق للجسور وأعمال التشجير، وقد صمم قطاع القناة الرئيسة، بحيث يكون مبطناً لمنع أى تسرب للمياه وبعرض قاع 30 متر وعمق مياه 6 متر، إضافة إلى متر أخر للطوارىء، وعرض القطاع من أعلى 54 متر، ويشمل القطاع المائي أعلى مساطيح على الجانيبين بعرض 8 متر وجسور بعرض 20 متر.

وقدرت الإحتياجات لمنطقة مشروع قناة الشيخ زايد في المرحلة الأولى بمقدار 5 مليار متر مكعب في العام على أساس زراعة 500 ألف فدان، ومع التقدم فى أعمال الإستصلاح وإجادة إستخدام تكنولوجيات الرى الحديث، فسوف يكون بالإمكان التوسع في المساحة المزروعة والأنشطة الأخرى، وتدخل حصة المشروع من المياه ضمن البرامج والسياسات المائية الخاصة بالتوسع في مساحة 3.4 مليون فدان حتى عام 2017.