تيانجين: قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاثنين إن اقتصاد الصين quot;في حالة جيدةquot;، مؤكدًا أنه ساعد في تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الاقتصادية الحادة التي بدأت قبل عامين.

وتعهد وين، في كلمة في مستهل منتدى الاقتصاد العالمي quot;صيف دافوسquot;، الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام في مدينة تيانجين الشمالية، توفير بيئة مفتوحة ومنصفة للشركات الأجنبية العاملة في الصين. مشيراً إلى أن quot;نمو الاقتصاد الصيني وفّر فرص تطوير كبيرة للشركات المتعددة الجنسية وأوجد طلباً هائلاً للاقتصاديات الكبيرة والدول المجاورةquot;.

وأكد أن الاقتصاد الصيني quot;أصبح محركاً مهمًا لانتعاش الاقتصاد العالميquot;، مشيدًا بخطة التحفيز الهائلة التي وضعتها بلاده، والتي وصفها بأنها quot;مناسبة من حيث التوقيت ومثمرة وفاعلة، وتناسب واقع الصينquot;. وقال إن quot;اقتصاد الصين في وضع جيد الآن، ويشهد نموًا سريعاً وتحسنًا هيكلياً تدريجياً، ما أدى إلى رفع مستوى العمالة واستقرار الأسعار الأساسيةquot;.

وسجل الاقتصاد الصين تباطؤًا في الربع الثاني، حيث سجل 10.3% مقارنة بـ11.9% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام نتيجة للإجراءات التي فرضتها الحكومة بهدف تجنب حدوث ضغوط تضخمية. وأكد وين أن بكين quot;تلتزم توفير بيئة مفتوحة ومنصفة للمشاريع التي تستثمر فيها جهات خارجيةquot;، مشيراً إلى أن الشركات الأجنبية quot;حققت عائدات جيدةquot; في الصين.

وأظهرت دراسات أجرتها غرف تجارة أميركية وأوروبية خلال الأشهر القليلة الماضية زيادة استياء الشركات الأجنبية من طريقة معاملة الصين لها. وذكرت غرفة التجارة في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر أن فرض القيود غير المنصفة على الاستثمار الأجنبي يحول دون توسع عمليات الشركات الأجنبية في الدولة الآسيوية.

وفيما يبدو أنه استجابة لذلك، دعت بكين الشهر الماضي إلى تطبيق سياسات تهدف إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي.