دبي - إيلاف: يعقد معهد حوكمة الشركات quot;حوكمةquot;، بالتعاون مع quot;مركز عُمان لحوكمة الشركاتquot; ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية quot;أوسيدquot;، مؤتمره الإقليمي السنوي الخامس يومي 31 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 في فندق قصر البستان في العاصمة العمانية مسقط.

ويناقش المؤتمر، الذي يأتي تحت عنوان quot;انطلاقة جديدة ومفهوم متطور لحوكمة الشركات في المنطقةquot;، كيف أن الجهات التنظيمية والمستثمرين والشركات في العالم والمنطقة استجابوا للأزمة الحالية بتقويم كفاية أطر حوكمة الشركات لديهم، خاصة في مجالات إدارة المخاطر، ورواتب التنفيذيين، ومسؤوليات مجلس الإدارة والمساهمين. والأهم من ذلك، سيبحث المؤتمر أفضل السبل أمام المنطقة للتعامل مع هذه الوقائع العالمية المستجدة وضمان قدرتها على المنافسة في السوق العالمية.

ويشارك في المؤتمر متحدثون من نحو 20 بلداً، كما يتوقع حضور أكثر من 300 شخصية من خبراء الحوكمة، والمنظمين، وقادة الفكر، والأكاديميين، وأعضاء مجالس الإدارة، والرؤساء التنفيذيين، والمديرين الماليين، ومديرو المخاطر، وممثلي وسائل الإعلام من المنطقة والعالم.

وقال الدكتور ناصر السعيدي، المدير التنفيذي لمعهد حوكمة الشركات quot;حوكمةquot; quot;لقد شهد مؤتمر حوكمة السنوي نمواً ملحوظاً على مدى العامين الماضيين، وبات الآن يمثل التجمع الأبرز لصياغة مشهد حوكمة الشركات في المنطقة. ويتمثل الهدف النهائي للمؤتمر في استقطاب صناع السياسات والخبراء والشركات من أنحاء المنطقة للتشارك في الأفكار وأفضل الممارسات من أجل تحديد السبيل الأمثل أمام حوكمة الشركات في المنطقة، وذلك عبر سلسلة من ندوات النقاش والجلسات التفاعلية.

وقد أكدت الأزمة المالية العالمية الأخيرة في المنطقة والعالم حاجة المنظمين والمستثمرين والشركات للبناء على أطر حوكمة الشركات التي تم تطويرها أخيراً والتركيز على التطبيق الفاعل لهذه الأطرquot;.

وسيتناول المؤتمر على وجه التحديد تحديات حوكمة الشركات في البنوك والمؤسسات المالية، والشركات المدرجة، والشركات العائلية، والملكية الخاصة. وسيعقد اجتماع حصري رفيع المستوى للمنظمين وأصحاب المصلحة حول الإعسار وحقوق الدائنين في المنطقة ضمن سياق quot;منتدى إصلاح أنظمة لإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياquot; (فيرم) الذي تم تأسيسه مؤخراً. ويعتبر منتدى quot;فيرمquot;، الذي يحظى بدعم البنك الدولي، وquot;الاتحاد الدولي لخبراء إعادة الهيكلة والإعسار والإفلاسquot; ((INSOL، وquot;منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديةquot;، ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، ومؤسسات أخرى، مبادرة إقليمية متعددة الأطراف تهدف إلى التشارك في أفضل الممارسات الدولية والإقليمية واستخدامها في تصميم وتحديث أطر الإعسار وإعادة الهيكلة لمنطقتنا.

وقال حامد بن سلطان البوسعيدي، مدير مركز عمان للحوكمة التابع للهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان، وهي أحد شركاء المؤتمر quot;سيتيح المؤتمر للخبراء الإقليميين فرصة مناقشة التقدم الذي أحرزته المنطقة على صعيد تطبيق حوكمة الشركات وبحث التطورات الحاصلة في هذا المجال. كما يسمح هذا المؤتمر للمنطقة بتبادل أفضل الممارسات والمضي قدماً في إصلاح حوكمة الشركاتquot;. لافتًا إلى أن سلطنة عمان متمثلة بالهيئة العامة لسوق المال لديها رؤية طموحة بتنمية وتطوير وتأهيل رؤساء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة وذلك من خلال تنظيم دورات تدريبية مكثفة تدعم مفهوم الحوكمةquot;.

أما الدكتور جرانت كيرك باتريك، رئيس وحدة شؤون الشركات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فأوضح أن quot;الاجتماع الإقليمي في عمان يمثل فرصة مهمة لقياس مستوى التطورات التي حققتها المنطقة في مجال حوكمة الشركات ومناقشة أي تحديات تعترض سبيل التطبيق، خاصة وأن تطبيق الأنظمة ذات الصلة، وليس غيابها، كان يمثل العقبة الرئيسة أمام الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على مدى السنوات الماضيةquot;.