المنامة: افتتح في المنامة الثلاثاء المؤتمر العالمي الـ25 للألمنيوم، وسط توقعات بزيادة حصة دول الخليج العربية من إنتاج الألمنيوم عالميًا إلى 14% في عام 2014.

وقال وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو في افتتاح المؤتمر إن quot;صناعة الألمنيوم ستشهد زيادة نمو مطردة، حيث تشير التوقعات إلى أن الاستثمارات في صناعة الألمنيوم في دول الخليج ستصل إلى 20 مليار دولار أميركي في 2020quot;.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين quot;الباquot; محمود الكوهجي للصحافيين أن quot;الوضع في سوق الألمنيوم العالمية قد تحسن مع وصول سعر طن الألمنيوم إلى 2150 دولارًا مقارنة بالعام الماضي، الذي كان عامًا سيًئا للصناعةquot;، مضيفًا quot;الآن عاد التفاؤل إلى الأسواقquot;.

وأضاف الكوهجي أن quot;شركة quot;الباquot; تساهم بنحو 2% من الإنتاج العالمي، و35% من إنتاج دول الخليج، وستعمل دول الخليج على زيادة حصتها في الإنتاج العالمي للألمنيوم لتصل إلى 14% عام 2014، هذا ممكن لتوفر الغاز والأيدي العاملة وعدم وجود ضرائب على الصناعةquot;.

من جهته، اعتبر الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم، الذي يتخذ من دبي مقرًا له، محمود الديلمي quot;أن السوق العالمية تتعافى حالياًquot;، موضحًا أن quot;بطء تعافي سوق الألمنيوم يعود إلى كثرة المخزون من الألمنيوم لدى كبار مزودي الألمنيوم من جهة، وبطء تعافي أكبر قطاعين مستهلكين للألمنيوم، وهو قطاع صناعة السيارات وقطاع الإنشاءاتquot; على حد تعبيره.

وأشار الديلمي من جهة أخرى إلى أن quot;التوقعات تشير إلى أن الطلب العالمي على الألمنيوم سيصل إلى 74 مليون طن عام 2020 مقارنة مع 38 مليون طن في الوقت الحاضر، تساهم دول الخليج بنحو 7 % منهquot;.

ويشارك في هذا المؤتمر كبار مصنعي الألمنيوم، مثل quot;الكواquot; الأميركية وquot;الستوم باورquot; وشركة المنيوم البحرين quot;الباquot;، التي تعد أكبر منتج للألمنيوم في الشرق الأوسط، ويناقش أوضاع صناعة الألمنيوم وآفاق تطورها.