قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عصام المجالي من عمّان: يبذل الأردن جهوداً كبيرة لتنفيذ مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية داخل أراضيه بحيث تكون رابطا رئيسا مع الدول المجاورة، لكن البدء بتنفيذ مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية يعتمد على توفير التمويل اللازم.

ولا يخفي مسؤولون أردنيون أن المملكة مقبلة على إنشاء شبكة للسكك الحديدية الوطنية التي ستربط الأردن بالدول المجاورة ما سيسهل حركة الانتقال والتنقل بين دول الربط، وذلك لمدى أهمية هذا المشروع نظراً

للموقع الجغرافي الذي يتمتع به الأردن باعتباره نقطة الوصل ما بين الشرق الأوسط وأوروبا.

ولأهمية قطاع النقل السككي والدور الذي سيلعبه في المستقبل تخطط الحكومة الأردنية لتنفيذ مشروع سكك الحديد الوطنية بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، والتي سيكون لها اثر فعال في تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني، من خلال قيام هذه الشبكة بالمساهمة في تكاملية شبكة سكة الحديد الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وربط منطقة الخليج بموانئ البحر الأبيض المتوسط وشبكات سكك الحديد الأوروبية والآسيوية.

وقدرت دراسة أولية للمشروع كشفت عن تفاصيلها وزارة النقل أعدت في وقت سابق كلفة محاور الربط السككي داخل الأراضي الأردنية بنحو 4 مليارات دينار منها 2.2 مليار كلفة تعويض استملاك الأراضي والأعمال الإنشائية وبناء السكك والقاطرات والمشروع الوطني لشبكة السكك الحديدية. كما يأتي المشروع ضمن مخطط الربط السككي لـ13دولة عربية ينفذ على مدى10 إلى 15عاما ولكن هذه المدة غير ملزمة لأي من الدول ومن المؤمل أن يتجاوز طول الشبكة داخل المملكة 1086 كليومترا.

وتؤكد مصادر الوزارة أن المشروع الريادي جاهز فنيا وتم استكمال الدراسات البيئية والدراسات الجيوتقنية المتعلقة به كما تم تحديد مسار الشبكة البالغ حوالي ألف كيلومتر كما تم استملاك الأراضي الواقعة ضمن مساره بقيمة نحو 350 مليون دينار.

وبحسب الدراسات فان شبكة السكك الحديدية المقترحة تتألف من محورين الأول:محور شمال ndash; جنوب من الحدود السورية (جابر) مرورا بالمفرق والزرقاء وعمان ومعان وحتى العقبة ( الربط مستقبلا مع مصر عن طريق العقبة بواسطة العبارات).

أما المحور الثاني شرق ndash; غرب من الحدود العراقية مرورا بالمفرق واربد مع فرع من الأزرق إلى الحدود السعودية في منطقة العمري .

وتوضح الدراسة أن هناك محاور فرعية قد يكون لها تأثير على المحورين الرئيسيين تشمل البحر الميت ndash; البحر الأحمر، ومنطقة بطن الغول جنوب المملكة ndash; الحدود السعودية في منطقة المدورة. وراعت الدراسة طوبوغرافية وصعوبة تضاريس منطقة العقبة وضرورة إيجاد مسار لا يتعارض مع خطط تطوير العقبة الاقتصادية الخاصة والأخذ بعين الاعتبار خدمة المناطق التنموية الجديدة ( المفرق واربد ومعان).

وعرض المواصفات الفنية للشبكة إذ ستكون السرعة التصميمية 120 كليومترا / الساعة لقطارات البضائع و160 كليومترا / ساعة لقطارات الركاب فيما يبلغ عرض الشبكة 1435 ملم ضمن الاتساع القياسي العالمي.

وتعمل الحكومة حاليا على الهيكل المالي للمشروع والذي سيكون مبنيا على المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، مشيرا إلى أن الحكومة.