يحاول الاثنين نائب وزير المالية الياباني إقناع الجانب السعودي شراء سندات الحكومة اليابانية لمدد مختلفة تتراوح خلال زيارة له إلى المملكة.


الرياض: يصل إلى الرياض غدًا الاثنين نائب وزير المالية الياباني ساكوراي في زيارة رسمية للمملكة تدوم يومين، يلتقي خلالها نظيره السعودي الدكتور حمد البازعي وعدد من كبار المسؤولين في وزارة المال السعودية.

وقال مصدر ياباني لـquot;إيلافquot; إن الزيارة تهدف إلى محاولة إقناع الجانب السعودي شراء سندات الحكومة اليابانية ولمدد مختلفة تتراوح بين خمس إلى عشرين عامًا في إطار حملة ترويجية تنتهجها طوكيو لهذه السندات.

وأضاف المصدر أن المسؤول الياباني سيقدم شروحات للسعوديين عن وضع الاقتصاد الياباني وميزات سندات الحكومة اليابانية للاستثمار. يشار إلى أن الصين قد تحولت إلى مشترِ صافِ للسندات اليابانية طويلة الأجل لتصبح الدولة الأولى على هذا الصعيد. وأكد المصدر أن بلاده تسعى جاهدة إلى استعادة قوة الوضع المالي لليابان.

كما تتناول محادثات الجانبين تحركات أسواق المال العالمية مثل أسعار العملات الأجنبية والأداء الاقتصادي في البلدان الصناعية. وتخشى اليابان أن يؤدي ارتفاع الين أكثر من اللازم الى التأثير سلبًا على الانتعاش الاقتصادي الذي تحقق أخيرًا في اليابان.

وتسعى حكومة اليابان الناشئة التي يقودها الحزب الديمقراطي إلى الالتزام بسقف يبلغ نحو 44 تريليون ين لإصدار سندات جديدة في ميزانية العام الذي يبدأ في الأول من أبريل/ نيسان المقبل.

وأوضح المصدر أن لقاء الرياض سيبحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين والاتفاق على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين خاصة بما توفره اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي من آليات جيدة لتشجيع الاستثمار المتبادل وبحث تعزيز التعاون بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وبنك اليابان الدولي لتمويل المشاريع المشتركة في المملكة والبحث عن فرص استثمارية جديدة.