أنقرة: وقعت تركيا واليابان اليوم مذكرة تفاهم لاقامة مفاعل نووي لتوليد الطاقة الكهربائية بشمالي الاراضي التركية سيكون هو الثاني من نوعه بعد توقيعها اتفاق مماثل مع روسيا في مايو الماضي.

وذكرت وكالة انباء اناضول التركية ان وزير الطاقة التركي تانر يلديز الذي يزور اليابان حاليا وقع مذكرة التفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة الياباني اكيهيرو اوهاتا والتي تهدف الى اقامة مفاعل نووي في اقليم سينوب المطل على البحر الاسود بشمالي تركيا.

وبحسب الاناضول فان المذكرة تهدف الى اطلاق تعاون بين المؤسسات العلمية في كلا البلدين في مجال التقنية النووية لوضع تصورات المنشاة النووية التي تعتزم تركيا منح الجانب الياباني عقدا لاقامتها بعد الاتفاق على التفاصيل الفنية. ونسبت الى الوزير يلديز قوله ان توقيع المذكرة يمهد الطريق لاقامة تعاون وثيق بين بلاده واليابان في مجال الافادة من الطاقة المتجددة والحفاظ على مصادر الطاقة الطبيعية.

ومن المتوقع ان يباشر مختصون من البلدين في غضون الاشهر الثالثة المقبلة دراسة مشروع المفاعل النووي من النواحي الفنية والتمويلية على ماذكرته الاناضول على ان يتم توقيع اتفاق رسمي بعد هذه المدة يحدد الموعد الزمني لبدء اعمال البناء والتشييد.

وكانت تركيا قد اطلقت محادثات مكثفة بهذا الشأن مع اليابان اواخر الشهر الماضي بعد فشل محادثاتها مع كوريا الجنوبية للتوصل الى اتفاق على بناء مفاعل نووي لانتاج الكهرباء لاسباب معظمها يتعلق بالتمويل وتسعير الوحدة الكهربائية المنتجة. وسبق لتركيا ان وقعت مع روسيا اتفاقا لبناء مفاعل نووي مماثل عند السواحل الجنوبية التركية بطاقة انتاجية تبلغ 4.8 الاف ميغاواط وبتكلفة تصل الى 20 مليار دولار.

وتتوق تركيا الى الاستعانة بالطاقة النووية لسد احتياجاتها المتزايدة من الطاقة الكهربائية وخفض فاتورة استيراد الغاز والنفط المستخدم في تشغيل المحطات الكهربائية والتي امست ترهق الخزينة العامة سنويا بمعدل بلغ العام الماضي حوالي 37 مليار دولار.