بيروت: أعن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة انه في حال تم تحريك قطاع السياحة في لبنان فسيصل حجمه الى 500 مليون دولار أميركي خلال العام الجاري .وأكد سلامة في حديث له نشر اليوم السعي من أجل تمرير قانون يفعل تحريك رؤوس الأموال لمصلحة اللبنانيين. . معتبرا أن ارتفاع اسعار النفط في الخارج يؤثر سلبا على الوضع الداخلي وعلى ميزان المدفوعات في لبنان .ولفت إلى أن مصرف لبنان يعلم أين تتجه تسليفات المصارف. . بالاضافة إلى توجه أكثر هذه التسليفات العام الماضي إلى قطاع السكن مما أدى إلى نمو هذا القطاع بمعدل 20 في المئة مقارنة بالعام 2009م الذي سبقه.


كما أوضح أن القطاع المصرفي اللبناني سلف ما يقارب 3 مليارات دولارات للسكن معلنا عن مبادرات عدة تهدف إلى دعم مشاريع السكن أو التمويل السكني لبعض القطاعات العامة. . لافتا إلى أن مصرف لبنان يدعم أي مشروع يتأسس ويتطور لغاية يونيو العام الجاري .وأشار الى أن موضوع الطاقة المتجددة هو أساسي في لبنان لاسيما أنه لا يملك النفط والموارد الطبيعية فهو يستورد كل حاجاته .
وختم رياض سلامة قائلا / نحن نشجع كل ما له علاقة بالطاقة والطاقة المتجددة وقد حظينا بدعم من المجموعة الأوروبية وان القروض المدعومة للصناعة والزراعة والسياحة والتكنولوجيا واليوم في لبنان عن طريق هذه القطاعات أصبح الاقتراض من المصارف بكلف مقبولة جدا وربما الأقل في المنطقة وحتى بمعدلات تضاهي معدلات الفوائد العالمية ونأمل في أن يؤدي هذا الأمر إلى فرص عمل ونمو مستدام