وقّع لبنان والاتحاد الأوروبي اتفاقيتين تمويليتين، يمنح الأخير بموجبهما البلد العربي 22 مليون يورو دعمًا للإصلاح.


بيروت: وقّعت الحكومة اللبنانية والاتحاد الأوروبي في بيروت الجمعة quot;اتفاقيتين تمويليتينquot;، يمنح الاتحاد الأوروبي بموجبهما لبنان هبات مالية بقيمة 22 مليون يورو دعمًا للإصلاح الحكومي في البلاد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة سعد الحريري في بيان أن quot;رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان باتريك لوران وأمين عام مجلس الوزراء (اللبناني) سهيل بوجي وقّعا اتفاقيتين تمويليتين بين لبنان والاتحاد الأوروبيquot;.

وأوضح البيان أن الاتفاقيتين quot;تتعلقان ببرنامج دعم الإصلاحات، الذي يهدف إلى دعم الحكومة اللبنانية في تطبيق أولوياتها الإصلاحيةquot;. وتبلغ قيمة الاتفاقيتين 22 مليون يورو على شكل هبات.

ترمي الاتفاقية الأولى، وهي بقيمة 8 ملايين يورو، إلى quot;دعم الإصلاحات من أجل تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تسهيل التجارة والفاعلية الضريبيةquot;.

أما الاتفاقية الثانية فهي بقيمة 14 مليون يورو، وتهدف إلى quot;دعم الإصلاحات في مجال التربية والمالية العامة، ما يساهم في إدارة المالية العامة وإصلاح النظام التربوي العامquot;، بحسب ما جاء في البيان.

وتربط لبنان، الذي يعاني مديونية ضخمة تصل إلى خمسين مليار دولار، اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ العام 2006.

وقال لوران خلال حفل التوقيع، الذي حضره الحريري، إن quot;هذه الهبات تظهر التزام الاتحاد الأوروبي المستمر بدعم جهود الإصلاح في لبنان، وتشكل إنجازات إضافية للعمل المشتركquot;.