اعتبر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية أن زيادة أسعار المنتجات الزراعية أثارت quot;اضطرابات سياسية كان من الصعب علينا التكهن بهاquot;.


جنيف: صرح المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي الاثنين أن زيادة أسعار المنتجات الزراعية أثارت quot;اضطرابات سياسية كان من الصعب علينا التكهن بهاquot;.

وقال لامي في افتتاح مؤتمر يستغرق يومين نظمته الأمم المتحدة حول تقلبات الأسواق الزراعية إن quot;زيادة أسعار المواد الغذائية تسبب تضخمًا عالميًا، إلى جانب اضطرابات سياسية كان من الصعب علينا أن نتكهن بهاquot;.

ولم يشر مباشرة إلى الوضع في تونس ومصر، لكنه أوضح أن زيادة الأسعار هذه تشكل مصدر quot;قلق كبير جدًا في العالمquot;. وأعلن لامي أن زيادة الأسعار هذه السنة ستشمل quot;بشكل خاص النفط الخام والنحاس والذهب والقمح وحبوب الصوياquot;.

واعتبر أن سبب هذه الزيادات خصوصًا هو القيود التي تفرضها بعض الدول على التجارة. وانتقد المسؤول بذلك القيود على صادرات القمح التي فرضتها روسيا وأوكرانيا إثر موجة الجفاف التي ضربت الدولتين العام الماضي.

وأقر بأن quot;الأزمة المناخيةquot; كان لها انعكاس على تجارة المنتجات الغذائية. من جهته، اعتبر الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية سوباتشاي بانيتشباكدي أن quot;الذروة التي بلغتهاquot; هذه الأسعار في 2010/2011 quot;مماثلةquot; لما كانت عليه في 2008. وأشار إلى الدور الذي لعبته المضاربات في قطاع المنتجات الزراعية كما حصل في 2008.