الدوحة: صرّح فيليب كينج، مدير الخدمات المصرفية للأفراد في IBQ أن قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في وضع جيد، وتلوح في الأفق فرصٌ هامة وثمينة لتحقيق التوسع والامتداد.

ويرى كينج أن التعليمات والقوانين التي أقرٌها مصرف قطر المركزي ستساهم بلا شك في إحداث تأثير إيجابي واضح على نمو الإئتمان قصير الأجل في قطر، وستساهم في حماية القطاع. وقد جاءت تصريحات كينج هذه خلال كلمة ألقاها خلال فعاليات مؤتمر quot;ميد للخدمات المصرفية للأفراد في الشرق الأوسط 2011quot; الذي أقيم في الفترة ما بين 3 و5 أكتوبر في دبي. وقد شهد هذا الحدث حضور العديد من مسؤولي القطاع المصرفي وأقطابه، حيث شاركوا في نقاشات بناءة حول التوجهات المستقبلية وتبادلوا آراؤهم وخبراتهم.

وخلال جلسة نقاشية خاض فيها المتحدثون في مستقبل البنوك الخاصة بالأفراد والاستراتيجيات الساعية للحفاظ على الروح التنافسية في سوق يزدحم بالبنوك، تحدث كينج عن الساحة المصرفية في قطر، في ضوء التصنيفات الاقتصادية الأخيرة للدولة، وأجاب على مجموعة من الأسئلة الملحة والهامة حول التحديات التي تحيط بسوق يزخر بالبنوك المتنافسة، وحول التحولات التي تطرأ على المنتجات، تجاوباً مع متطلبات واحتياجات العملاء، وتباين المنتجات واختلافاتها، على سبيل المثال، في الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف المتحرك والخدمات المصرفية الإلكترونية، في قطاع مشبع بالخدمات والمنتجات.

وقال فيليب كينج: quot;تلتزم الحكومة القطرية بسعيها إلى تطوير قطاع الخدمات المالية في الدولة. ويظهر النمو الاقتصادي في قطر بوادر واضحة تدلّ على تعافيه، ويستدلّ على ذلك من خلال مستوى الناتج المحلي الإجمالي المرتفع بالنسبة للفرد، وما يشهده الناتج من معدلات نمو متزايدة. وسيساعد الازدياد السكاني وتدفق المغتربين إلى الدولة في التعزيز من عدد العملاء المستهدفين في القطاع المصرفي. ولا شكّ أن IBQ يحظى بمكانة رائدة وموقع راسخ ومتين يؤهلانه لتلبية احتياجات العملية التنموية والإسهام فيها.quot;

ويعتبر مؤتمر quot;ميد للخدمات المصرفية للأفراد في الشرق الأوسط 2011quot; حدثاً سنوياً فريداً يجمع تحت سقف واحد أكبر المؤسسات المالية وأكثرها ريادة، بما فيها من البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية وشركات تنظيم التمويل، والمكاتب الائتمانية وشركات تزويد الخدمات التقنية والحلول والاستشاريين الماليين.

وسيمدّ المؤتمر حضوره ورواده بأفضل وأحدث المعلومات عن السوق الإقليمية والإحصائيات الدقيقة والتحليلات المعمّقة حول قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في الشرق الأوسط، إلى جانب إتاحته الفرصة لهم في الدخول في نقاشات موسّعة ومركّزة حول تنامي الخدمات والابتكار في المنتجات ضمن السوق التنافسية للخدمات المصرفية للأفراد في منطقة الشرق الأوسط. ويمثّل المؤتمر منصّة شاملة تفسح للحاضرين المجال للتواصل وتأسيس شراكات عمل واعدة والارتقاء بخططهم الاستراتيجية في مجال الخدمات المصرفية للأفراد.

وأضاف كينج في هذا السياق: quot;من المتوقع أن يتنامى قطاع البطاقات الائتمانية في قطر بنسبة 20% سنوياً، يدفعه ويحفزه المستوى المتدني من الخسارات الائتمانية، والنمو الاقتصادي القوي، واشتداد مستوى التنافس بين البنوك. وفي الوقت الراهن، يتميز القطاع بمصادره الثابتة في التمويل، حيث تمثّل إيداعات العملاء المالية ما يشكل نسبته 53.7% من تمويلات البنوك كمعدّل مسجّل وسيدعم حركة السوق وتوجهها نحو تباين واختلاف المنتجات الاستثمارات المتزايدة في تقنية المعلومات والخدمات التقنية وتقديم خدمات العملاء، وهي ثلاثة من أهم القنوات المصرفية لدى IBQ، إذ يوليها أهمية بالغة.quot;

ودأب IBQ منذ تأسيسه في عام 2006 على توسعة أنشطته فيما يتعلق بالخدمات المصرفية للأفراد، واليوم يوفر IBQ مجموعة كبيرة من القنوات المصرفية المتكاملة بما في ذلك الخدمات المصرفية الإلكترونية، والخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال، والخدمات المصرفية الهاتفية، بالإضافة إلى مركز خدمة العملاء العامل على مدار الساعة، وشبكة الصراف الآلي الواسعة.

ويتميزIBQ بمكانة رائدة بفضل توفير منتجات وخدمات فريدة ومصممة خصيصاً لتتناسب مع احتياجات الأفراد، هذا إلى جانب توفيره خدمة عملاء عالية الجودة. ولقد قادته سياسته المتمثلة في تبني الابتكار والمرونة وجودة الخدمة ليكون البنك المفضل في قطر اليوم.

وكان IBQ سباقاً إلى ابتكار عدد من الخدمات المصرفية للأفراد وتوفيرها في السوق بما في ذلك أول مجموعة متميزة من البطاقات الائتمانية مع الاسترجاع النقدي، وأول بطاقة quot;Infinite Visaquot; لأصحاب الكفاءات المالية العالية، وأول برنامج شراكة مع المؤسسات التجارية طوال العام لبطاقات الائتمان، وأول مجموعة شاملة من منتجات حسابات التوفير الممتاز لتوفير لتوفير معدلات فائدة عالية وتأمين مجاني على الحياة للعملاء، وأول خدمات آمنة للتسوق عبر الإنترنت باستخدام خدمة IBQ Card Secure بالتعاون مع quot;MasterCard Securequot; وquot;Verified by Visaquot;، وأول quot;خدمات مصرفية للسيداتquot; التي توفر مجموعة شاملة من المزايا وحلولاً قابلة للتخصيص.

وقد أثمر التزام IBQ بجودة الخدمات وأفضل معايير خدمة العملاء عن الفوز بجوائز عديدة حيث حصد على مدار أربع سنوات متتالية جائزة quot;أفضل خدمة عملاء في الشرق الأوسطquot; وذلك في الأعوام 2008 و2009 و2010 و2011 من مجلة quot;بانكر ميدل إيستquot;. كما نال مؤخراً جائزة quot;أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في قطرquot; لعام 2011 من قبل quot;جوائز الإنجاز لمجلة أرابيان.

وأظهرت النتائج المالية السنوية لـ IBQ في عام 2010 أن البنك استمر في التفوق على معدل متوسط نمو السوق للسنة السادسة على التوالي بدخل تشغيلي بقيمة 853 مليون ريال قطري ودخل صافي بلغ 458 مليون ريال قطري.