أعلنت مجموعة البركة المصرفية(ABG) في البحرين عن إستحواذها على 60% من الأسهم لشركة مجموعة التوفيق المالية.


المنامة: أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، عن استحواذها على 60% من الأسهم المصدرة لشركة مجموعة التوفيق المالية عن طريق وحدتها المصرفية في البحرين، بنك البركة الإسلامي (البحرين).

وتم انشاء شركة مجموعة التوفيق المالية كشركة مساهمة مقفلة مسجلة في المملكة العربية السعودية ومرخصة من قبل هيئة السوق المالية وتمارس الشركة أنشطة إنشاء وإدارة الصناديق الاستثمارية والمحافظ، وخدمات الحفظ، وتقديم المشورة والبحوث في الأوراق المالية، والترتيب كما أن جميع المنتجات الاستثمارية التي تقدمها الشركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية, ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به 360 مليون ريال سعودي.

وفي هذا السياق، صرح الأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية قائلا: quot; أن الاستحواذ على شركة مجموعة التوفيق المالية في السعودية خطوة ممتازة تجسد إستراتيجية المجموعة للدخول إلى الأسواق الإقليمية الرئيسية، وباعتبار أن اقتصاد المملكة العربية السعودية هو أكبر اقتصاد عربي، ويمتلك أساسيات قوية وبيئة مالية واستثمارية مستقرة، مما يوفر لنا فرص أعمال واستثمار عظيمة. إن الإجراءات لإتمام الاستحواذ هي حاليا قيد التنفيذquot;.

وأضاف الأستاذ عدنان quot; أننا ننظر إلى هذه الخطوة كاستحواذ استراتيجي حيوي بالنسبة للمجموعة، حيث أن المساهمين المؤسسين للمجموعة يمتلكون وجودًا تاريخياً واسعاً في السوق السعودي، وبالتالي فإن نجاح المجموعة في تملك شركة مجموعة التوفيق المالية سوف يعزز ذلك الوجود، ويمثل مدخلاً رئيسياً للوصول الى قطاع واسع وغني من المستثمرين لنقدم لهم باقة من المنتجات والخدمات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهي المنتجات والخدمات التي تم تطويرها من قبل الشركة والمجموعة طوال السنوات الماضية.

كما أن المجموعة تمتلك مزايا فريدة تتمثل في الشبكة الجغرافية الواسعة والمنوعة في العديد من الدول، حيث سيتم تكريس خبرتنا وسجل أدائنا المميز في تعزيز وجودنا في السوق السعودي. أن الاستحواذ يؤكد مرة أخرى التزامنا القوي بالعمل في المنطقة، بغض النظر عن التطورات السياسية والاقتصادية الإقليمية والعالمية الراهنة، مما يثبت متانة الأوضاع المالية والإستراتيجية الناجحة للمجموعة. وهي المزايا التي مكنتنا من مواصلة تحقيق النجاح والنموquot;.

وأشار ألأستاذ محمد عيسى المطاوعة عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة الإسلامي quot;ان استحواذ بنك البركة البحرين على شركة مجموعة التوفيق المالية يمثل خطوة إستراتيجية ممتازة لنا لمواصلة تعزيز وجودنا في المنطقة، ويمنحنا مجالات أضافية لتنويع قاعدة منتجاتنا وعملائنا. ونحن نتوقع أن نستمد قوة كبيرة من عملياتنا في المملكة العربية السعودية، مما سوف يسهم في تحسين عوائد وقاعدة موجودات وعملاء بنك البركة الإسلاميquot;.

والجدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة. كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة -BBB و 3 ndash;A (للالتزامات قصيرة الأجل) مع توقع مستقبلي سالب من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.8 مليار دولار أميركي.