قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أفاد تقرير صادر من المكتب الإقليمي لمنظمة الأياتا، ومقره في عمان، أنه على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، فقد سجلت حركة النقل الجوي في المنطقة نموًا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي في حركة الركاب بواقع 8.1 % مقابل نسبة نمو عالمية بحدود 6.5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح التقرير الصادر من المكتب، الذي يقدم خدماته إلى 26 شركة طيران تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أصل 235 شركة طيران تعمل على مستوى العالم، أن هذا النمو جاء بالرغم من التطورات السياسية التي شهدتها دول عربية عدة، والتي أدت الى تراجع حركة النقل الجوي في هذه الدول بشكل ملموس.

وبيّن التقرير أنه على الرغم من نسبة نمو مرتفعة نسبيًا، الا أنها تبقى دون متوسط معدلات النمو التي تحققت في المنطقة خلال السنوات العشر الماضية، والتي تراوحت بين 12-14 % سنويًا، حيث كانت المنطقة من أكثر مناطق العالم نموًا وإزدهارًا.

ولفت الى ان شركات طيران المنطقة، التي تعتمد على الحركة السياحية من وإلى المناطق التي شهدت تطورات سياسية، تأثرت كثيرًا، وتراجعت عملياتها التشغيليلة بسبب تلك التطورات.

وفي ما يتعلق بمعدلات الشحن الجوي، بيّن التقرير انها تراجعت في شهر يوليو للمرة الأولى خلال العام الحالي على مستوى العالم، بما فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وإرتفاع المديونية والركود الاقتصادي العالمي.

وأشار التقرير إلى أن حركة الشحن الجوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 8.7 % مقارنة بنسبة نمو عالمي متواضعة جدًا، والتي تأثرت بانخفاض ملحوظ في حركة الشحن الجوي، إنعكاسًا للتباطؤ النمو الاقتصادي، فقد أنخفضت حركة الشحن الجوي في مناطق أميركا وأوروبا وآسيا بنسبة 3.8 % خلال شهر يوليو الماضي.