علمت quot;إيلافquot; أن وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف سيرأس وفد بلاده إلى قمة العشرين المقرر عقدها في مدينة كان الفرنسية الخميس المقبل بحضور رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين نيابة عن الملك عبد الله بن عبد العزيز.


سلطان عبدالله من الرياض: كان من المقرر أن يرأس الوفد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل إلا أن ارتباطات مفاجئة بينها الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده غدا الأربعاء في القاهرة والمخصص لبحث الوضع في سورية حال دون ذلك.وتعقد مجموعة العشرين الكبار قمة في مدينة كان الفرنسية بين الثالث والرابع من شهر تشرين الثاني / نوفمبر الجاري وذلك في محاولة أوروبية إلى quot;تجديد الروح الجماعية لمجموعة العشرينquot; في ضوء ما تتعرض له القارة الأوروبية من مصاعب مالية بسبب الديون السيادية لبعض الدول فيها.


وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي قبيل قمة كان إن quot;هناك حاجة مستمرة للعمل بشكل مشترك بين جميع شركاء مجموعة العشرين بروح من المسؤولية المشتركة والهدف المشتركquot;.
واتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي على مجموعة إجراءات شاملة.وقال باروزو وفان رومبي في رسالة مشتركة لشركاء مجموعة العشرين نشرت الأحد:quot;سنقوم بتطبيق تلك الإجراءات بشكل صارم وفي حينه. لكن، بينما سنعلب نحن في أوروبا دورنا،لا يمكن لذلك وحده أن يضمن تحقيق تعافى عالمي ونمو متوازنquot;.


وأشارا إلى إنه مع تباطؤ النمو العالمي وسوء التوقعات الاقتصادية العالمية، تحتاج جميع الدول المعنية لتجديد تلك الروح الجماعية لمجموعة العشرين.كما حدد كلاهما أيضا أهدافهما في القمة وتشمل المساعدة في استعادة الثقة العالمية ودعم النمو المستدام وخلق فرص عمل والحفاظ على الاستقرار المالي.


كما يتضمن جدول أعمال القمة مناقشة عدد من المواضيع من بينها مستجدات الاقتصاد لعالمي وإصلاح النظام المالي العالمي والمؤسسات المالية الدولية وأسعار السلع الأساسية إضافة إلى التغير المناخي وقضايا التنمية والطاقة وسبل تحقيق تقدم مشترك فيما يتعلق بمسألة حماية حقوق الملكية الفكرية على شبكة الإنترنت.


وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ـ الذي قدم الرؤية الفرنسية للرئاسة ـ قد اعتبر أنه لابد من تقديم أفكار جديدة،خاصة وأن العالم تغير في العقود الأخيرة وبرزت العديد من القوى العالمية كالهند والصين. ومجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات.يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمائة من الناتج العالمي الخام.


وينتظر أن تجدد قمة كان التعهد وعدت بتعزيز الاقتصاد العالمي والحيلولة دون نشؤ أزمات مالية جديدة من خلال الاستمرار في دعم النمو بما في ذلك عبر بنوكها المركزية ووضع خطة عمل جماعي وطموح يكون لكل دولة دور تلعبه فيهاquot;.يذكر أن نائب رئيس مجلس الصين وانج تشى شان قد صرح بأن الصين على استعداد للتنسيق مع فرنسا في السعي من أجل نجاح قمة مجموعة العشرين.


وقال وانج quot;إن تأمين الاستقرار للاقتصاد العالمي والسوق المالي شرط مسبق وهام لنجاح قمة كانquot;ودعا المجتمع الدولي إلى مواصلة تأييد روح الوحدة والتعاون، وزيادة تعزيز التنسيق في سياسة الاقتصاد الكلي وبذل جهد فعال لتعزيز انتعاش الاقتصاد العالمي وتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن.وتعهدت دول مجموعة العشرين التأكيد بان البنوك المركزية تمتلك الرأسمال الضروري أمام مضاعفة المخاوف على صلابة النظام المصرفي في أوروبا وخصوصا في فرنسا وألمانيا.


وعلى صعيد ذي صلة أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية عن حظر الطيران في المجال الجوي فوق مدينة quot;كانquot; الفرنسية في الفترة ما بين الأول إلى الخامس من نوفمبر المقبل بمناسبة قمة مجموعة العشرين في إطار استعدادات فرنسا للقمة. وذكرت الوزارة إنه تقرر إعلان المجال الجوي لمدينة quot;كانquot; منطقة طيران محظورة مؤقتا في هذه الفترة وذلك في إطار الإجراءات التي يتم اتخاذها لتأمين أعمال القمة.وأضافت الوزارة أنه سيتم استثناء الطائرات الرئاسية والرسمية التي ستقل رؤساء الدول والمسئولين المشاركين في أعمال القمة.