اثينا:اعلن وزير المال اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس الجمعة انه ابلغ رسميا مسؤولي منطقة اليورو ونظيره الالماني قرار اليونان quot;بعدم اجراء استفتاءquot; حول خطة الانقاذ الاوروبية لتجاوز الازمة المالية التي تعانيها. واكد الوزير اليوناني في بيان انه ابلغ رئيس مجموعة يوروغروب جان كلود يونكر ومفوض الشؤون الاقتصادية اولي رين ووزير المال الالماني فولفغانغ شويبل النية التي كان رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو اعلنها الخميس، مشددا على ان الحكومة ستطلب مساء الجمعة نيل ثقة البرلمان quot;للحصول على اكبر تفاهم سياسي ممكنquot; مع quot;تشكيل حكومة لهذا الغرضquot;.

واضاف ان quot;الهدف هو ضمان تطبيق اليات تنفيذquot; خطة الانقاذ التي توصلت اليها منطقة اليورو في بروكسل الاسبوع الفائت والتي quot;تضمنquot; اليونان quot;في منطقة اليوروquot; وquot;تحترم تضحيات الشعب اليوناني وتفتح الافق امام عودة الاقتصاد الى طبيعتهquot;. واجرى الوزير مشاورات هاتفية في انتظار الخطاب الذي سيلقيه باباندريو مساء قبل ان يصوت البرلمان اعتبارا من منتصف الليل على الثقة بحكومته بناء على طلب رئيس الوزراء الاثنين.

واكد الوزير اليوناني، وهو الرجل الثاني في الحكومة وفي حزب باسوك الاشتراكي الحاكم، على ان الثقة التي ستمنح للحكومة quot;لن يكون هدفها السماح لها بالاستمرار بدعم فقط من نواب الاكثرية الاشتراكيةquot;.