برلين: أعلن المدير المسؤول في quot;أديداسquot; هربرت هيينر في مقابلة صحافية أن المصنع الألماني للمعدات الرياضية سيطلق حذاء بقيمة دولار واحد في الهند بعدما فشل هذا المشروع في بنغلادش.

وقال رئيس المجلس التنفيذي في حديث إلى صحيفة quot;دي فيلتquot; (العالم) ينشر في عددها الصادر الأحد quot;نطلق مرحلة ثانية في الهند. هناك، وبعكس بنغلادش يمكن تصنيع كميات كبيرةquot;.

وأضاف أن quot;الحذاء سوف يباع في القرى بوساطة شبكة. نريد أن يموّل المشروع نفسهquot;. لكنه لم يعط تفاصيل حول تاريخ إطلاق هذا المشروع أو المناطق التي سوف يشملها.

في العام 2010 كانت المجموعة البافارية قد أعلنت عن إطلاق حذاء بقيمة دولار واحد في بنغلادش. فيقول هيينر quot;لكن للأسف لم تجر الأمور كما كنا نشتهي. تمكنّا من بيع 5 آلاف زوج من الأحذية خلال فترة تجريبية، لكننا منينا بخسائر. فتصنيع حذاء واحد يكلف ثلاثة دولاراتquot;. وختم quot;إلى ذلك، اضطررنا إلى دفع 3.5 دولارات لكل زوج من الأحذية كحقوق استيراد. وقد وضعت لنا الحكومة عقبات كثيرةquot;.

مع معدل نمو متوقع للعام 2011 يقارب 9%، نجد في الهند طبقة وسطى متنامية تشكل هدفًا لمؤسسات العالم كله بسبب تعطشها إلى الاستهلاك.