روما: تخطط شركة إيني الإيطالية النفطية الضخمة لمضاعفة إنتاجها من النفط الليبي من مستوياته ما قبل الحرب ليصل إلى 600 ألف برميل يوميًا خلال عقد، كما نقلت صحيفة عن رئيس عمليات التنقيب والإنتاج في الشركة السبت.

ونقلت صحيفة لاستامبا الإيطالية اليومية عن كلاوديو دسكالزي قوله إنه quot;بحلول حزيران/يونيو 2012 سيصل إنتاج النفط والغاز إلى مستواه قبل الحربquot; ليبلغ 280 ألف برميل نفط يوميًا من مستوى إنتاج راهن يبلغ 200 ألف برميل يوميًا.

وأضاف دسكالزي إن الشركة تخطط بعد ذلك لزيادة إنتاجها ليبلغ 300 ألف بحلول 2013، ومن ثم يمكن quot;أن يتضاعف الإنتاج في غضون عقدquot;، إذ يصل إجمالي الاستثمارات في البلاد إلى 35 مليار دولار (26.4 مليار يورو).

يذكر أن شركة إيني هي كبرى الشركات الأجنبية المنتجة للطاقة في ليبيا، المستعمرة الإيطالية السابقة التي مثلت نحو 15 % من إنتاج الشركة عالميًا، ونحو 11 % من واردات إيطاليا من الغاز الطبيعي قبل الحرب التي أطاحت بمعمّر القذافي.

وكانت الشركة أوقفت كل إنتاجها تقريبًا خلال الصراع، مع تعرّض بعض البنية التحتية النفطية لأضرار. وأعادت إيني فتح خط للغاز من ليبيا إلى إيطاليا في تشرين الأول/أكتوبر، واستأنفت الإنتاج في حقل غازي رئيس خلال هذا الشهر.