بروكسل: يجتمع وزراء مالية دول منطقة اليورو الثلاثاء في بروكسل بهدف إقامة حاجز مقنع في وجه أزمة الديون نزولا عند ضغوط الولايات المتحدة وفي اجواء من التوتر بشان مستقبل الاتحاد النقدي.

ويبدأ إجتماع مجموعة اليورو اليوم وسيكون بمثابة تمهيد للقمة الاوروبية المقررة في الثامن والتاسع من كانون الاول/ديسمبر، في وقت لا تظهر اي بوادر تشير الى انكفاء الازمة.

وفي هذه الاثناء لا تزال دول مثل ايطاليا تدفع معدلات فائدة قياسية للتمول في الاسواق. وتخطت الفوائد المفروضة على روما الثلاثاء عتبة 7%، ما يعتبر غير محتمل على المدى البعيد لهذا البلد الذي يرزح تحت حجم ديونه، خلال عملية اصدار سندات لقيت ترقبا كبيرا.

كما ترد بوادر متزايدة تنذر بخسارة فرنسا قريبا تصنيفها الائتماني الممتاز ايه ايه ايه بسبب حجم ديونها.

وذكرت صحيفة quot;لا تريبونquot; الفرنسية في مقالة ان وكالة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني قد ترفق تصنيف فرنسا في الايام القليلة المقبلة بتوقعات سلبية.

وان تم تخفيض تصنيف فرنسا في نهاية المطاف، فان ذلك لن يسدد ضربة لثاني اقتصاد في منطقة اليورو فحسب، بل سيضعف النظام الذي يعمل الاتحاد النقدي على اقامته في وجه الازمة برمته.

ويتوقف البناء الحالي للصندوق الاوروبي للاستقرار المالي بكامله حاليا على التصنيف الممتاز لست من دول منطقة اليورو وبينها فرنسا.

وستسعى منطقة اليورو مساء الثلاثاء للمصادقة على خطة تهدف الى تعزيز هذه الالية الرامية الى منع انتشار الازمة.

وتقضي هذه الخطة بتحويل الالية الى نظام تامين لحض المستثمرين على شراء ديون دول في وضع صعب بحصولهم على تامين على قسم من اي خسائر محتملة قد يتكبدونها.

ويهدف خيار اخر الى اجتذاب المستثمرين من خارج منطقة اليورو عبر هيئة مرتبطة بصندوق الاستقرار المالي، لحملهم على شراء.