توقعت شركة quot;ديلويتquot; زيادة الإستثمارات الثنائية بين السعودية ورومانيا، بعد توقيع إتفاقية لتجنب الإزدواج الضريبي بين الطرفين.


الرياض: على أثر موافقة البرلمان الروماني على القانون الذي صادق على إتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي بين رومانيا والمملكة العربية السعودية في (أبريل) من هذا العام، تتوقع quot;ديلويتquot; زيادة في الاستثمارات الثنائية بين البلدين في المستقبل القريب.

وفي هذا الصدد، قال علي كاظمي، المدير المسؤول عن مركز ديلويت للخدمات الضريبية العالمية في الشرق الأوسط، quot;لقد أتى استباق هذه الزيادة نتيجةً تقليص معدّلات الضريبة المقتطعة من الأرباح والفوائد والإتاوات التي تنص عليها اتفاقية تجنّب الازدواجية الضريبية التي تم التوقيع عليها مؤخراً بين رومانيا والمملكة العربية السعودية. ومن بين حسنات هذه الاتفاقية أيضاً، وضع جداول زمنية واضحة للتطبيق وخاصة في ما يتعلّق بالخدمات التي يتم توفيرها ميدانياً في البلد المتعاقدquot;.

وبموجب القانون الضريبي الحالي المعمول به في المملكة العربية السعودية، تتراوح معدلات الضريبة المقتطعة على المدفوعات من غير المقيمين بين 0% و20%، بحسب نوع الدفع والعلاقة بين الدافع والمستلم (أي في حال كان الطرفان على صلة). علاوةً على ذلك، تخضع الرسوم الإدارية لضريبة مقتطعة ونسبتها 20%، فيما تخضع الفوائد والأرباح والإيجارات والخدمات التقنية أو الاستشارية لضريبة مقتطعة ونسبتها 5%، بينما تخضع الإتاوات والمدفوعات ذات الصلة بالخدمات المسددة إلى المقرّ الأساسي أو إلى أي شركة تابعة إلى ضريبة مقتطعة بنسبة 15%. وبموجب التشريعات الرومانية المحلية، تخضع الأرباح والفوائد والإتاوات المسددة إلى غير المقيمين من رومانيا إلى ضريبة مقتطعة ونسبتها 16%.