أعلنت روسيا اليوم أنها ستتخذ موقفاً محايداً من إحتمال فرض حظر أوروبي على النفط الإيراني.


الدوحة: أعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو الأربعاء أن روسيا ستتخذ موقفاً quot;حياديا قدر الامكانquot; من إحتمال فرض حظر أوروبي على النفط الايراني، مشيراً إلى أن بلاده لا تستورد النفط من إيران.

وفي مؤتمر صحافي خلال اجتماع نفطي في الدوحة، قال شماتكو ردا على سؤال عن الموقف quot;المبدأيquot; لموسكو حول هذه المسألة، ان روسيا احد ابرز البلدان المنتجة للنفط، quot;لا تستورد طنا واحدا من النفط الايرانيquot;.

واضاف شماتكو quot;يجب ان نحول دون تدخل التسييس وعناصر سياسية في قرارات متصلة بقطاع الطاقةquot;، فيما يسعى الاتحاد الاوروبي الى ايجاد وسائل دعم خارج حدوده لحظر نفطي.

واضاف quot;من الواضح ان هذا القرار يستند الى عناصر سياسية. وفي هذا الوضع، نحاول ان نكون حياديين قدر الامكانquot;.

وحول مسألة البرنامج النووي الايراني، تحاول روسيا quot;مناقشته في اماكن اخرى، في مجلس الامن على سبيل المثالquot;، كما قال شماتكو.

ويقول الاوروبيون انهم يعدون لعقوبات تستهدف قطاع النفط في ايران، المنتج الثاني في اطار منظمة البلدان المصدرة للنفط، التي تسيطر ايضا على مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره 40% من النفط العالمي.

ويلي هذا القرار تقريرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي ايد شكوك البلدان الغربية في ان ايران تعمل على صنع سلاح نووي، لكن طهران تنفي.

وصدرت ايران حوالى 18% من نفطها الى اوروبا العام الماضي، لكن القسم الاكبر الى آسيا وخصوصا الصين والهند، كما تفيد احصاءات وزارة الطاقة الاميركية.