القاهرة: قال وزير النفط السوري سفيان علاو إن إنتاج بلاده من النفط تراجع نحو 30 إلى 35 % إجراء العقوبات المفروضة على سوريا بسبب حملة مستمرة منذ تسعة أشهر ضد مظاهرات مناهضة للحكومة. وشدد الاتحاد الأوروبي عقوباته على صناعة النفط السورية ووضع شركات مملوكة للدولة على قائمة سوداء.

وأبلغ علاو الصحافيين على هامش اجتماع لوزراء النفط العرب في القاهرة quot;خفضنا إنتاجنا 30 إلى 35 % إلى أن نستأنف الصادراتquot; مضيفًا أن الإنتاج الحالي يبلغ نحو 260 ألف برميل يوميًا.

وقال quot;تلك عقوبات ظالمة، لم يتعرّض لها بلد من قبل. لقد توقفوا عن شراء النفط السوري، ونواجه صعوبات في التصدير، وهو ما يؤثر سلبًا على شعبناquot;. وتابع إن طاقة الإنتاج السورية حوالى 380 ألف برميل يوميًا، والطاقة التكريرية 250 إلى 255 ألف برميل يوميًا.

وأوضح quot;خفضنا إنتاجنا من النفط الخام، ونستورد الآن المنتجات، مثل البنزين وغاز البترول المسال، لكن نواجه مشاكل في التعامل مع البنوكquot;.

وأشار إلى أن الشركات الأوروبية تواجه حظرًا على العمل في سوريا، مما حدا بشركات، مثل شل وتوتال، إلى وقف العمل هناك. وقال quot;شركاتنا المحلية قادرة على الاستمرارquot;.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت كل من رويال داتش شل وتوتال إنها ستوقف أنشطة الإنتاج في سوريا التزامًا بالعقوبات المفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي.