تظاهر ألف من متخرّجي الجامعات المغاربة في الرباط للمطالبة باستيعابهم فورًا في الوظائف العمومية.


الرباط: تظاهر حوالي ألف من متخرّجي الجامعات المغاربة مساء الخميس في الرباط للمطالبة باستيعابهم فورًا في الوظائف العمومية، بعد تعليق تحركاتهم التي تزامنت مع quot;ثورة الياسمينquot; التونسية.

وكان هؤلاء الشبان يتظاهرون بانتظام منذ سنوات في الرباط، وأوقفوا حركتهم موقتًا قبل ثلاثة أسابيع، بعدما تلقوا تأكيدات من الحكومة. وقال عبد الكريم كالي العضو في الهيئة التنسيقية للمجموعة لوكالة فرانس برس إن quot;الحكومة ووعدت ببدء التوظيف اعتبارًا من العاشر من شباط/فبراير، لكنها طلبت الآن إرجاء ذلك إلى الأول من آذار/مارسquot;.

وأضاف quot;نطالب الحكومة بالوفاء بوعودها عبر توظيف حملة الشهادات الجامعية العاطلين عن العملquot;. وكان وزير الاتصال المغربي الناطق باسم الحكومة خالد الناصري صرح قبل هذه التظاهرة أن الحكومة تنوي بذل كل ما في وسعها لتلبية المطالب الاجتماعية.

وتحدث خصوصًا عن متخرجي الجامعات العاطلين عن العمل، موضحًا أن الحكومة ستعرض عليهم بين 1500 وألفي وظيفة.
إلا أنه أكد أن المفاوضات ما زالت جارية.

ولفت إلى أنه لم تسجل زيادة في التحركات الاجتماعية أخيرًا، معتبرًا أن الأحداث في تونس ومصر لم تشكل مصدر إلهام للمغاربة. وقال quot;ليس لدينا انطباع إطلاقًا بوجود تشنج مستورد. فالمغاربة معتادون منذ فترة طويلة على التعبير عن آرائهم، ولا يحتاجون النموذج المصري أو التونسيquot;.

وذكر مشاركون أن المتظاهرين تفرقوا بهدوء ليلاً. وتبلغ نسبة البطالة في المغرب حوالي 9 %، لكنها تصل بين متخرجي الجامعات إلى 18 %.