دبي: أعلنت quot;ستارلايتquot; (Starlight)، إحدى الشركات المتخصصة في الشحن الجوي من وإلى العراق، والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، عن توقيعها اتفاقية تعاون مع quot;الإمارات للشحن الجويquot;، ذراع الشحن في quot;طيران الإماراتquot;، لتشغيل رحلات شحن من مركزها في الشارقة إلى مدينة أربيل في العراق.

وبموجب الاتفاقية، يجري تشغيل هذه الخدمة باستخدام طائرة الشحن الجوي من طراز quot;بوينغ 777quot; إلى أربيل، بواقع مرتين أسبوعياً كخطوة أولى، ومع فرصة زيادتها إلى ثلاث مرات أسبوعياً في المستقبل القريب.

وتشهد أربيل، كبرى المدن في أقليم كردستان العراق، نمواً ملحوظاً بفضل العديد من العوامل التي يأتي من أهمها تشجيعها للاستثمارات الأجنبية وتوفيرها بيئة مناسبة للأعمال، بالإضافة إلى الحالة الأمنية المستقرة لها مقارنة مع مدن عراقية أخرى. وتساهم خدمات الشحن من quot;ستارلايتquot; في تعزيز المكانة الهامة التي تتمتع بها أربيل كمركزاً حيوياً للتجارة والخدمات اللوجستية.

ويتوقع أن يساعد خط الشحن الجديد على تعزيز فرص الأعمال في العراق، من خلال إتاحة المجال للشركات العالمية للاستفادة من هذه الخدمة ولعب دور في إعادة إعمار العراق ومساعدته على تطوير الأعمال وتحسين بنيته التحتية.

وقال جيوفاني مارسيال، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة quot;ستارلايتquot;: quot;يسرنا التعاون مع quot;الإمارات للشحن الجويquot; لتشغيل رحلات شحن إلى أربيل، والتي نتوقع أن تصل إلى ثلاث رحلات أسبوعياً في مرحلة لاحقة. ونتوقع أن يشهد قطاع الشحن في العراق مستويات نمو عالية، لنقل مجموعة متنوعة من البضائع من بينها والمواد الغذائية، والأقمشة، والمنتجات الزراعية، والالكترونيات، والمواد الطبية، وغيرها الكثير. ونتطلع إلى مواصلة مساهمتنا في تطوير الأعمال والعلاقات التجارية التي تربط بين دولة الإمارات والعراق.quot;

وشهد حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات والعراق نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع بمعدل 63% ليصل إلى 1.19 مليار دولار أمريكي خلال العام 2009، مقارنة مع 3.79 مليار خلال العام 2008. كما يصنف العراق في المرتبة الحادية عشر كأكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على الصعيد العالمي والمرتبة الثانية على صعيد الدول العربية. وشهد حجم الصادرات الإماراتية إلى العراق نمواً بمعدل 41% في العام 2009 ليصل إلى 4.241 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع العام 2008.