الكويت: ذكر تقرير اقتصادي متخصص صدر في الكويت يوم الأحد ان جميع أسواق الأسهم الخليجية انهت تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع لمؤشراتها باستثناء سوق الكويت للأوراق المالية الذي سجل انخفاضا محدودا لمؤشره متراجعا بنسبة 0.53 في المئة. وقال التقرير الصادر عن شركة (بيان للاستثمار) الكويتية ان نشاط التداول سجل تراجعا في جميع الأسواق باستثناء بورصتي البحرين وقطر اللتين شهدتا نموا في حجم وقيمة التداول.واوضح انه في نهاية الأسبوع احتل سوق أبوظبي للأوراق المالية المرتبة الأولى بين أسواق الأسهم الخليجية من حيث نسبة المكاسب فيما شغل نظيره سوق دبي المالي المرتبة الخامسة.
وقال التقرير ان سوقي الامارات اغلقا الأسبوع الماضي محققين مكاسب جيدة وذلك في ظل أداء ايجابي ومتشابه نسبيا للسوقين في أغلب الجلسات اليومية مضيفا ان سوق الكويت هو الوحيد الذي سجل خسارة مع نهاية الأسبوع الماضي حيث تراجع مؤشراه وسط انخفاض مستويات التداول بشكل واضح.


وأوضح ان السوق تاثر بعمليات جني الأرباح التي نال قطاع البنوك نصيبا منها فضلا عن عمليات مضاربة على عدد من الأسهم العادية خاصة في قطاعي العقار والاستثمار.وبين التقرير ان سوق أبوظبي تصدرالأسواق التي سجلت ارتفاعا اذ أنهى مؤشره تداولات الأسبوع بنمو نسبته 48ر2 في المئة وحل في المرتبة الثانية بورصة قطر التي أغلق مؤشرها مسجلا ارتفاعا نسبته 15ر2 في المئة، موضحا انه على صعيد الأداء منذ بداية العام سجلت أربعة من أسواق الأسهم الخليجية خسائر لمؤشراتها فيما ارتفعت مؤشرات الأسواق الثلاثة الباقية وجاء سوق الكويت في مقدمة الأسواق التي سجلت تراجعا حيث انخفض مؤشره بنسبة بلغت 3.11 في المئة تبعه سوق دبي بخسارة نسبتها 1.97 في المئة.


وقال التقرير ان اجمالي حجم التداول انخفض بنسبة بلغت 7ر34 في المئة وذلك بعد أن وصل الى 23ر2 مليار سهم مقابل 41ر3 مليار سهم في الأسبوع قبل السابق فيما بلغ مجموع قيم التداول في الأسبوع الماضي 9ر5 مليار دولار بتراجع نسبته 77ر25 في المئة عن الأسبوع قبله والذي كان فيه 95ر7 مليار دولار. وعن الكمية المتداولة قال التقرير انها تراجعت في خمسة أسواق مقابل نموها في السوقين الباقيين وتصدر سوق الكويت الأسواق التي سجلت انخفاضا حيث نقص حجم التداول فيه بنسبة بلغت 15ر46 في المئة أما السوق السعودي فكان الأقل تراجعا اذ سجل حجم التداول فيه انخفاضا نسبته 54ر20 في المئة. وذكر ان قيمة التداول في بورصة البحرين نمت بنسبة 5ر26 في المئة فيما سجلت قيمة التداول في بورصة قطر نموا نسبته 35ر1 في المئة وكانت أكبر قيمة تداول بين أسواق الأسهم الخليجية من نصيب السوق السعودي مسجلا 29ر4 مليار دولار فيما جاءت بورصة قطر في المركز الثاني بقيمة تداول بلغت 806 ملايين دولار.