في طور الإستعداد لعيد الحب هذا العام تشهد الأسواق الأميركية إقبالًا جيدًا على شراء المستلزمات والهدايا الخاصة بهذا اليوم، وتشيرتوقعات إتحاد تجار التجزئة إلى أن معدل الصرف فيفالنتاين لهذا العام سوف يزداد بنسبة 12.8% مقارنة بالعام الماضي، وذلك في ظل التحسن الإقتصادي الطفيف الذي تشهده البلاد منذ نشوء الأزمة الإقتصادية العام 2007.

واشنطن: تشهد الأسواق الأميركية هذا العام إرتفاعًا ملحوظًا في نسبة المبيعات الخاصة بعيد الحب مقارنة بالعام 2010.
وكان التجار قد أبدوا مخاوفهم من تأثر نسبة المبيعات بحالة الطقس الرديء الذي عصف بالبلاد في الأسبوعين الماضيين، حيث هبّت عواصف ثلجية عاتية عطّلت حركة السير والعمل في بعض الولايات، مما حذا بإغلاق بعض المحال التجارية والمولات.

بينما تستعد في مثل هذا الوقت من كل عام المحال التجارية والمطاعم لإستقبال أكبر عدد من الزبائن. كما وتزدهر مبيعات الزهور وبطاقات المعايدة وعلب الشوكولاته والحلوى والألماس.

وقدمدّت العديد من المحال التجارية ساعات العمل في يومي الجمعة والسبت والأحد حتى ساعات متأخرة في محاولة لكسب أكبر عدد من الزبائن. كما قامت العديد من المحال بتخفيضات على العطور والألماس بنسبة تصلإلى30%.

واندا هورن الموظفة في قسم الألماس والساعات في محال جي سي بيني الشهيرة في ولاية أوكلاهوما تقول quot;لدينا تخفيضات تصل إلى 30% على الألماس والساعات، كما إن لدينا كوبونات هائلة تشجع على الشراء، في حال تم صرف 50$ فهناك تخفيض 10$.quot; ثم تضيف quot;نسبة المبيعات في يومي الجمعة والسبت كانت جيدة مقارنة بالعام الماضي، ونتوقع اليوم أن أعلى من اليومين الماضيينquot;.
وتشير المؤشرات إلى توجه الأميركيين هذا العام إلى شراء الألماس تحسن الوضع الإقتصادي وتوفير فرص عمل أكثر من السنة الماضية، حيث تزداد بحوالي 3.5 بليون دولار عنه في العام الماضي بحوالى 3 بليون دولار. كما ويتوقع إتحاد تجار التجزئة أن يصل معدل الزبائن الذينسيشترون الألماس إلى أكثر من 17%.

أما أدوارد ريدي الذي يعمل في محال غوردن للمجوهرات فأوضح أن quot;الكثير يفضل المجوهرات في عيد الحب. لذلك نحن نحرص على تخفيضات جيده قد تصل إلي 40% للزبائن. وهذا العام لوحظ ارتفاع عدد المشترين نظرًا إلى تحسن الوضع الإقتصادي قليلاًquot;.

في حين تؤكد بارفن ويلي أنه منذ الجمعه quot;ونحن نعمل بعدد ساعات أكثر. ونستقبل عددًا جيدًا من الزبائن مقارنة بالأسبوعين الماضيين،والتي تعرضت فيها البلاد إلى موجة العواصف الثلجية التي شلت حركة البلاد وعطلت حركة الشراءquot;.

ومن المرجح أن يصل معدل صرف الفرد على عيد الحب لهذا العام إلى أكثر من 116$، مقارنة بالعام الماضي الذي وصل إلى 103$. أي إن معدل الزيادة سيرتفع إلى 12.8% عن العام الماضي. كما إن مجموع معدل الصرف العام سيصل إلى 15.7 بليون، أي ما قد يقارب ثلاثة أضعاف معدل الصرف في عيد الهالوين في العام الماضي، وذلك نسبة إلى اتحاد تجار التجزئة.

تتصدربطاقات المعايدة أعلى نسبة مبيعات، حيث يتوقع أن تصل إلى 52%، تليها علب الحلوى بنسبة 47.5%، ثم الزهور بنسبة 34.3%. أما الذهاب إلى التنزه أو تناول العشاء في الخارج فقد حاز نسبة 34.6%.

سيدني ديغو، التي تعمل في محال ولغرين، تشير إلى أنquot;أكثر نسبة مبيعات لليوم واليومين الماضيين كانت اللعب والهدايا والشوكولاته وبطاقات المعايدةquot;. ثم تضيف كنا نتوقع أن نشهد نسبة مبيعات أعلى في الأسبوعيين الماضيين كما كل عام، لكن حالة الطقس حالت بيننا وبين ذلكquot;.

ومن المعتاد في هذا اليوم من كل عام أن تستقبل المطاعم أكبر عدد من الزبائن حتى ساعات متأخرة. فتقول فالنتينا أولفر، التي تعملنادلة في مطعم بي جي في ولاية أوكلاهوما سيتي quot;نستعد اليوم لإستقبال أكبر عدد من الزبائن، وتفتح أبوابنا حتى الساعة 12 بعد منتصف الليلquot;.

شيردن ماينرمن جهتها تقولquot;قررنا أنا وصديقي أن نذهب للعشاء في عيد الحب في أحد المطاعم، وسوف نكتفي بتقديم الورود الحمراء وبطاقات المعايدةquot;.

من جانبها، تلفت لوريتا ساب التي تعمل في أحد البنوك في ولاية أوكلاهوما إلى أن معدل سحب النقود من البنك يصل إلى ما بين 100$ إلى 500$ في اليومين الماضيين، مما يعني ازدياد نسبة الصرف والإستعداد لعيد الحب.