أعلنت الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عن تشكيل تجمع للمستثمرين السعوديين الزراعيين في الخارج تحت مظلة لجنة الأمن الغذائي في الغرفة.


الرياض: أعلنت الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عن تشكيل تجمع للمستثمرين السعوديين الزراعيين في الخارج تحت مظلة لجنة الأمن الغذائي في الغرفة خلال الاجتماع، الذي دعت إلية اللجنة في الرياض برئاسة سعد بن عبدالله الخريف وحضره نخبة من المستثمرين السعوديين الزراعيين في الخارج.

وأوضح الخريف في تصريح له اليوم أهمية بلورة الأفكار والرؤى للمستثمرين الزراعيين في الخارج تجاه مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج.

وقد وافق الحضور على إعلان التجمع تحت اسم quot;تجمع المستثمرين الزراعيين في الخارجquot; بهدف نقل وجهة نظر المستثمرين الزراعيين في الخارج إلى الجهات الحكومية في المملكة والعمل على التنسيق في ما بين المستثمرين وتبادل الخبرات والمعلومات في ما بينهم.

فيما أيّد الحضور أن تكون هناك رؤية لهذا التجمع وهي quot;المساهمة في تحقيق مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارجquot;، وأن تكون رسالته quot;تحديد أولويات الاستثمار الزراعي في الخارج وأهدافه وعكس وجهة نظر المستثمرين نحو المبادرةquot;.

وبحث المشاركون في الاجتماع ضرورة الإسراع في إنهاء كل الأمور المتعلقة بالمبادرة بما فيها التمويل، وضمان الاستثمارات السعودية وتوقيع الاتفاقيات الإطارية والزراعية والازدواج الضريبي مع كل الدول المستهدفة بالاستثمار، والمطالبة بوضع سقف زمني لإنهاء تلك الموضوعات.

كما بحثوا إقامة مناطق زراعية حرة لتفعيل التجارة البينية في مجال استيراد الحبوب والأعلاف والمواشي، إضافة إلى اقتراح تعيين رئيس تنفيذي للمبادرة وتطوير القدرات الإدارية والفنية المسؤولة عن تنفيذ المبادرة كماً ونوعاً.

واقترح المشاركون أن تكون هنالك جهة واحدة تفاوض الدول المستهدفة نيابة عن المستثمرين السعوديين للحصول على أراضي زراعية لمساحات كبيرة وإستراتيجية، ثم العمل على توزيعها على المستثمرين السعوديين في إطار جهد مشترك لتنفيذ البنية التحتية للمشاريع واستقطاب الخبرات المحلية والأجنبية وتأمين المعدات وتأجيرها وتأمين مستلزمات الإنتاج الأخرى.