قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بحثت اللجنة الصناعية بغرفة الرياض في إجتماعها الذي عقدته مؤخراً الفرص التي يمكن للمصانع السعودية الاستفادة منها وفق منظمة التجارة العالمية.


الرياض: بحثت اللجنة الصناعية بغرفة الرياض في اجتماعها الذي عقدته مؤخرا برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المهندس احمد الراجحي الفرص التي يمكن للمصانع السعودية الاستفادة منها وفق منظمة التجارة العالمية .

واستضافت اللجنة في اجتماعها الدكتور فواز العلمي الذي قدم إيضاحات مهمة حول تأثير انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ( WTO ) على القطاع الصناعي الذي استعرض أهم اتفاقيات منظمة التجارة التي تهم الصناعيين وأن السلع الصناعية التي تخضع لـ 18 اتفاقية من اتفاقيات منظمة التجارة هي 5087 سلعة , مؤكدا بالنسبة للصناعيين أن تكون هناك معرفة ودراية بثلاث اتفاقيات هي اتفاقية تراخيص الاستيراد وتراخيص التصدير,واتفاقية التثمين الجمركي ,واتفاقية السوق الخليجية المشتركة وترتكز على ثلاث دعائم الأولى التعرفة الجمركية الموحدة, الثانية الاتفاقيات التجارية والجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون والثالثة المنفذ الجمركي الموحد.

من جهة أخري بين الراجحي أنه تقرر تنظيم محاضرة حول اتفاقيات منظمة التجارة العالمية موجهة للصناعيين حتى يتعرفوا على مختلف الاتفاقيات التي وضعتها المنظمة التجارة العالمية وتهم القطاع الصناعي .

وقال إن الاجتماع ناقش عدداً من الموضوعات التي تهم القطاع الصناعي حيث وافقت اللجنة على تقرير عمل الإدارة الصناعية فيما يختص باختيار وظيفيتي quot;تشغيل وصيانة الآلات الصناعية، والرسم الهندسي لبرنامج الدبلوم الصناعي الخاص بسعوده وظائف محددة الذي سوف ينظمه مركز التدريب بالغرفة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية quot;هدفquot;.

وأضاف أن الاجتماع ناقش أيضا ورقة فريق عمل الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الرياض حيث وجهت اللجنة الفريق بعقد لقاءات مع مسئولي الجهات المختصة لبحث ومناقشة مشروع إنشاء وحدة خاصة بدعم المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة .