عمان: وقعت الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية الإربعاء مع شركة بريطانية للبترول إتفاقية إمتياز لإنتاج النفط من الصخر الزيتي بواسطة التقطير السطحي في منطقة اللجون على أرض تبلغ مساحتها 35 كيلومترا مربعا.ووقع الإتفاقية عن الجانب الأردني وزير الطاقة والثروة المعدنية رئيس سلطة المصادر الطبيعية الدكتور خالد طوقان وعن الشركة نائب رئيس مجلس إدارة شركة الكرك الدولية للبترول كريس مورغان. وصرح الوزير طوقان للصحفيين بان الإتفاقية تتضمن تطوير المنطقة خلال فترة تتراوح بين 5-7 سنوات تنتقل الشركة بعدها إلى الإنتاج بكميات تبلغ 15 ألف برميل يوميا قابلة للزيادة مستقبلا لتبلغ 60 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن الإتفاقية تتضمن إنتاج المشتقات كالكبريت ووقود الطاقة الكهربائية.


وتشتمل الإتفاقية كذلك على مشروع رئيسي من النفط غير التقليدي والذي سيتم الإنتهاء منه في منطقة اللجون-الكرك بإستثمار مالي يقدر بحوالي 1.8 مليار دولار من شانه أن يضع الأردن على طريق الإكتفاء الذاتي من الهيدروكربونات السائلة بالإعتماد على التقطير السطحي للصخر الزيتي يتبعها تطبيق تقنية كندية حديثة تزودها مجموعة ثايسن كروب الألمانية حيث يستخدم فيها التحطيم الحراري وطرق المعالجة.
وأشار طوقان إلى أن الإتفاقية تنص على أنه وفي حال الإنتهاء من المشروع وبقاء أسعار النفط مرتفعة لفترات طويلة ستتقاضى الحكومة 65% من صافي أرباح المشروع وإذا وصلت أسعار النفط إلى المستويات العالية جدا سوف تحصل الحكومة الأردنية على حوالي 12 مليار دولار من عوائد المشروع خلال حوالي 30 عاما في حين لم ترتب الإتفاقية على الحكومة الأردنية أية إلتزامات مالية.
كما اشار إلى أن المشروع يسهم بشكل مهم في تنمية المصادر المحلية للطاقة في المملكة وبالتالي تقليل الإعتماد على النفط المستورد ومنتجات الغاز من الدول المجاورة.