شهد قطاع غزة إقبالاً ملحوظاً على الذهب الصيني نظراً لزهد ثمنه ودقة إتقان صناعته.


غزة: الذهب الصيني آخر الصناعات الصينية التي وصلت للعالم العربي في ظل ارتفاع سعر الذهب الحر في العالم، حيث شهدت الأراضي الفلسطيية خاصة قطاع غزة إقبالاً ملحوظاً على هذه الصناعات نظراً لزهد ثمنها ودقة إتقان صناعتها وتنوع أشكالها بحيث تقارب شكل الذهب الخالص، وفي مصر فقد تصدرت هذه الدولة أعلى نسبة مبيعات منه إلى حد أنّه أثر على مبيعات الذهب الحقيقي، ومن ثم تم تهريبه إلى قطاع غزة عبر الأنفاق الممتدة على طول الشريط الحدودي بين القطاع ومصر، في الوقت ذاته حذّرت جهات طبية عربية من آثار جانبية خطرة على الصحة لدى استخدام الذهب الصيني، واصفين إياه بـquot;المعدن السامquot;.

بائع الذهب الصيني الوحيد في غزة وائل قلجة يقول لـquot;إيلافquot;: quot;إنquot; هذا المشغل الصيني طريقة جديدة ومبتكرة قد تُسهم في تخفيف المعاناة التي يعيشها الشعب في غزةquot;، لافتاً إلى أن الذهب الحقيقي ارتفع ثمنه إلى أربعة أضعاف في الآونة الأخيرة.

ويوضح قلجة في حديث لـquot;إيلافquot; أن السبب الرئيسي لافتتاح قسم المشغولات الصينية هو ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، مشيرًا إلى أن الذهب يستخدم لزينة العروس أو المرأة وهي دائمًا ترغب بالتغيير، فهذا المنتج يتيح لها ذلك لأن سعره زهيد جدًا.

ولدى سؤال quot;ايلاف quot; قلجة عن المادة الخام المستخدمة للمنتج الصيني أفاد قلجة : هي مادة شبيهة بالمادة الخام للذهب، بحيث تُطلى بماء الذهب لتظهر نفس اللمعان ولا تتأكسد عند تعرضها للماء أي تكون شبيهة للذهب الأصلي.

الذهب الصيني يتسبب بالتسمم والطفح الجلدي

في حين نشرت عدة وسائل إعلامية عربية عبر الإنترنت تصريحاً لطبيبة الأمراض الجلدية مهجة جرجس عددت فيه أضراره الخطيرة على الصحة مثل التسبب في عمليات تسمم سريعة وحالات من الطفح والالتهاب الجلدي الخطيرة.

وأضافت جرجس: quot; هذا الذهب ذهب مقلّد يصنع من النحاس أو الألومنيوم أو الحديد المطلى بماء الذهب ويحمل نفس ألوان الذهب الأصفر والأحمر والأبيض ويتميز بدقة كبيرة فى صنعه وجودة فى الشكل عالية جداً تجعله يحتفظ بجماله ورونقه ولا يستطيع تفرقته عن الذهب الحر سوى الخبراء.

كما أكدت جرجس أن هذا النوع من المعادن أكثره يُصنع من النحاس وهو من المعادن ذات التأثير السلبى على الصحة الجلدية للسيدات لما يحدث به من عمليات أكسدة سريعة بفعل الأكسجين الموجود بالهواء ومن ثم يتعرض للصدأ ،وحول حساسية الجلد تجاه الصدأ أفادت جرجس : الجلد مكون رقيق وحساس جدا وقد يحدث هذا الصدأ التهابات وطفحا جلديا قد يستمر لمدة طويلة أو قد يحدث ما هو أكثر من ذلك وهو امتصاص الجلد لهذا الصدأ ومن ثم يمتصها الدم مما تؤدى لحدوث حالات تسمم سريعة.

جهل الشباب الغزّي بتحذيرات الأطباء من الذهب الصيني

بينما شغل زهد أسعار الذهب الصيني غالبية الشباب الغزّي المقبل على الزواج ،ولم تلاقي إقتناعاً من بعضهم الآخر، فيما قبلت أخريات بالذهب الصيني مصاغاً لحفل زفافها ،في حين لم ينوّه أي منهم لتخوفهم من خطر التحذيرات الصحية الناجمة عن استخدام الذهب الصيني.

محمد قويدر 24 عاما وهو شاب يفكر بالزواج وجد أن فكرة تداول الذهب الصيني جيدة وتحل إشكالية غلاء سعر الذهب فكرة جيدة ، وقال قويدر لـquot;إيلاف quot;: ربما سأشتري لخطيبتي بعضاً من هذا الذهب في حال ضاقت الحالة الاقتصادية بي quot;، وأضاف :quot; الذهب الصيني بشكل عام مجدي ومفيد للفقراء وذوي الدخل المنخفضquot;.

الذهب الصيني quot;به وبقلته واحدquot;

أما سلامة عوّاد 25 عاما شاب متزوج فقد نفى لquot;إيلافquot; وجود أي جدوى من شراء هذا الذهب ضمن تجهيزات الزواج قائلاً بلهجته البسيطة quot; به وبقلته واحد quot; ، مرجعاً السبب لعدم إمكانية استثماره في حال بيعه بعد الزواج.

فيما أكدت لنا حجازي 25 عاماً وهي شابة متزوجة على ما أدلى به عوّاد قائلةً: أرفض فكرة تجهيز العرائس بهذه النوعية من الذهب في حين لم ترفض فكرة استخدامه كإكسسوار ،مرجعة السبب أن الذهب الحقيقي في حياة المتزوجين الجدد يساعدهم في تأمين حياتهم ، وأضافت quot;إيلافquot;: هذا دليل على ضرورة حل مشكلة غلاء المهور في قطاع غزة، في حين قبلت أخريات مقبلات على الزواج لم يردن ذكر أسمائهن قبول ذهب حفل الزفاف من هذا النوع مرجعين السبب أن الحياة الزوجية ليست مسألة ذهب أصلي وذهب صيني وإنما هناءة البال هي الأساس .
في حين كان سبب عدم اقتناع فادي سليمان44 عاماً بالذهب الصيني عدم تعوّده شراء الذهب العربي فقط.

رطوبة أجواء غزة تزيد نسبة تآكل الذهب الصيني

quot;ايلاف quot; وجهّت سؤالها لأطباء الأمراض الجلدية في غزة حول حقيقة التحذيرات الطبية حيال استخدام الذهب الصيني ، من جانبها أرجعت طبيبة الأمراض الجلدية المصرية أمل ضهير طبيعة الضرر الناجم إلى نوع المادة المستخدمة في quot;الإكسسوار الصيني quot; ومقدار حساسية الجلد ،وحول سؤالها حول مدى تأثر أهل غزة بهذه الأضرار أفادت ضهير لquot;إيلاف quot; : quot; عموماً قطاع غزة يتميز بأجواء مشبّعة بالرطوبة وهذا أمر يزيد من درجة تآكل المعدن الذي يتكون منه الإكسسوار ، وبالتالي يزيد من درجة تأثر الجلد سلبا بها ، مما قد ينتج عنه حساسية وطفح جلدي ، في حين نفت ضهير لquot;إيلاف quot; أن يكون لديها إطلاع على بحث ما يتعلق بهذا الموضوع.

طبيب الأمراض الجلدية محمد المصري حين سؤاله حول هذا الموضوع أكدّ لquot;إيلافquot; ضرورة إثبات هذا الضرر أولاً بعمل تحليل لعينة من الذهب الصيني ومن ثم الخروج بنتائج تنفي أو تؤكد وجود ضرر.

وبدورها وجهّت quot;إيلاف quot; سؤالها للباحث وطبيب الأمراض الجلدية جمال صافي الذي قام ببحث خاص قبل 3 أعوام أثبت فيه أثر الغبار المتطاير من أكسدة بطاريات السيارات في إحداث حالات تسمم حول إمكانية تحليل عينة للتبين من حقيقة وجود ضرر أو عدمه ، فردّ بالقول :quot; لم توجد حالات تسمم حتى الآن في قطاع غزة ، ولا يمكن إجراء تحليلات معملية إلا في حالة وجود حالة تسمم واضحةquot;.

من جانبه نصح طبيب الأمراض الجلدية ماجد الريّس الأشخاص المضطرين لاستخدامه عدم استخدامه لفترات طويلة لمنع التسبب بأي أضرار محتمل حدوثها ، كما نبّه الريّس المواطنين لضرورة الأخذ بكل التحذيرات الطبية والتعامل معها بجديّة إلى حين التأكد تماماً من الأمر.