دبي: أعلنت شركة الأصيل للإستثمارات، وهي شركة استثمارية قائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة rsquo;مدارة من قبل شركة الماسة كابيتال منجمنت المحدودة، أنهم يتطلعون إلى زيادة الإستثمارات في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.ووفقاً للمدير التنفيذي لشركة الماسة كابيتال السيد شايليش داش، والتي تدير شركة الأصيل للإستثمارات، الخطة هي أن نستثمر ما يقارب 150 مليون دولار للإستحواذ على منشآت صحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.ويقول شايليش داش quot;نحن نتطلع إلى شراء ما يقارب 8 إلى 10 من هذه المنشآت الصحية وتوسيع الموجود منها بحيث نجعلها تحت علامة تجارية واحدة، وأضاف شايليش أنه من المقرر أن يتم تنفيذ وإكمال مخطط الإستحواذات خلال الفترة المقبلة بمدة زمنية تتراوح من 12 إلى 18 شهراً .


وبدءً بعمليات الإستحواذ في قطاع الصحة في المنطقة، أعلنت الماسة كابيتال وفقاً لبيان صدر هذا الأسبوع، أن شركة الأصيل للاستثمارات قد قامت بالأستحواذ على 100% من المستشفى الوطني والمركز الطبي الوطني الجديد. ومن المعروف أنّهما من أقدم وأشهر المراكز الصحية في مدينة أبوظبي وخاضعين لإدارة الدكتور ب.ر. شيتي، المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة أن أم سي، وهي إحدى أكبر المجموعات التي توفّر خدمات صحية خاصة في منطقة الخليج.تأسس المركزان في منتصف 1990 في أبوظبي، حيث تمركز المستشفى الوطني في وسط المدينة في حين أنّ المركز الطبي الوطني الجديد يقع في منطقة المصفّح السكنية، واحدة من إحدى المناطق التي تلقى أزدحاماً من حيث عدد السكان في أبوظبي. تجدر الإشارة إلى أنّ المركزين الصحيين يوظفان أكثر من 300 موظف ، ويقدمان خدمات متنوعة تغطي مختلف جوانب الرعاية الصحية. كما أنّهما مجهزان بأكثر الأدوات والأجهزة الطبية تقدماً وحداثة. لكل مركز صيدلية تابعة تقع في المبنى نفسه. فقد شهد كلاً من المركزين نمواً غير مسبوق في السنوات القليلة الماضية، حيث تضاعفت عائداتهما المجمعة في أقل من 3 سنوات.

وأضاف السيد شايلش داش، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال: quot;نحن في شركة الأصيل للأستثمارات نمتلك الخبرة الواسعة في إدارة الأصول في المنطق، والتي تعززت على مدى السنوات الخمس السابقة، وإنّنا نسعى دائماً جاهدين بالقيام بأستثمارات تستند إلي خبرتنا المحلية، وتقوم هذه الأستثمارات بالأنعكاس الأيجابي على المجتمع. أودّ أن أنتهز هذه الفرصة وأن أشكر سعادة السيد المزروعي والدكتور شيتي الرائدين في قطاع الصحة في دولة الإمارات وعلى إبداء ثقتهم في الماسة كابيتال، وفي قدرتنا على توفير وتقديم خدمات ذات مستوى رفيع تماشي بمستواها تلك التي تقدمها مجموعة أن أم سي، وأيضاً على إشراكنا في عملية تنمية قطاع الصحة الخاص في أبوظبيquot;.


يُعتبر القطاع الصحي في أبوظبي واحد من أكثر القطاعات استقطاباً للاستثمارات في المنطقة، مع نسبة تقريباً 99% من سكان الإمارة يتمتعون بضمان صحي خاص.وأضاف أيضاً السيد أميتافا غوسال، شريك في شركة الماسة، ومن يقود هذا الأستحواذ معلقاً على الصفقة الجديدة: quot; تُعتبر هذه الصفقة هي االأول من نوعها لشركتنا، والأول في مبادرتنا اتجاه قطاع الرعاية الصحية. وإنّنا في مرحلة دراسة فرص أخرى في مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتوسيّع محفظتنا الأستثمارية . إن إمارة أبوظبي هي واحدة من الرائدين في مجال الرعاية الصحية في المنطقة من حيث الإصلاحات والتطوير، ونحن سعداء لننطلق في مبادرتنا لمجال الرعاية الصحية من هناquot;.


علّق السيد شايلش على محفظة الرعاية الصحية الأستثمارية التي تم أطلاقها من خلال شركة الأصيل للأستثمارات قائلاً: quot; سوف تمتدّ عملية فترة الاستثمار في مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار السنتين المقبلتين. وسوف يكون التركيز على بناء شبكة من الأطباء الأكفاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال شبكتنا العيادية المتعددة الاختصاصات، إلى جانب استثمارات أخرى في المجال التشخيصي والمستشفيات الصغيرة والمتوسطة الحجم. كما نعتزم أيضاً الأخذ بعين الأعتبار الفرص الأستثمارية في المراكز والمنشآت المرتبطة بهذا القطاع مثل المراكز التي تقدم علاجات متخصصة والعناية للمصابين بأمراض مزمنة وخطيرة والعيادات المتخصصة والطب البديل وغير ذلكquot;.

إنّ شركة الماسة تؤمن بأنّ الاستثمار في مجال الرعاية الصحية هو من أحد الأستثمارات الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وقتنا الحالي. ويعود سبب أهمية الاستثمار في هذا القطاع إلى تزايد عدد السكان بسرعة هائلة، تزايد عدد الوافدين، زيادة التأمينات الصحية ونقص المراكز الصحية والطبية وغيرها من العوامل.وفي هذا الإطار، شرح السيد أميتافا النطاق الجغرافي للاستثمار في مجال الرعاية الصحية. فقال: quot;بالإضافة إلى هذين المركزين المهمين في أبوظبي، إنّنا نتطلع حالياً إلى بناء قاعدة لنا في كل من دبي والكويت. ونتوقع أن نضيف إلى محفظتنا 4 مراكز صحية في هذين السوقين في الأشهر القليلة المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، نتطلّع أيضاً إلى دخول كلاً من سوق rsquo;عمان والمملكة العربية السعودية في المستقبل القريب، مع خطه لتملك وإدارة مراكز صحية في مسقط، الرياض، جدة والخبر. يكمن هدفنا في تثبيت مكانتنا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وبعد ذلك تنوسّع نطاق عملياتنا في هذا المجال في أسواق واعدة في شمال أفريقيا وتحديداً كسوق مصر والمغربquot;.


يتمتّع فريق الأستثمار في شركة الماسة بخبرة عميقة في قطاع الرعاية الصحية. فقد قام الفريق بأستثمار تقريباً 250 مليون دولار أميركي بين عام 2005 و2008 ، فقد كانت تلك الأستثمارت في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متضمنة شبكة رعاية صحية سعودية ، شبكة عيادات في دبي وقد توسعت لاحقاً لتصبح شبكة عيادات تشخيص ورعاية أولية في دبي ،أبوظبي ،العين ،الشارقة ،الكويت والسعودية ، وكذلك شبكة مؤلفة من 65 صيدلية في دبي، حيث ارتفع عدد الصيدليات فيها لاحقاً إلى 130 في كل من دبي ،السعودية وrsquo;عمان في فترة سنة ونصف.


بالإضافة إلى ذلك، أن شركة الأصيل لديها مذكرة تفاهم مع وحدة الرعاية الصحية التابعة لمجموعة ألكيمست. وهي مذكرة تتيح لشركة الأصيل الاستفادة من خبرة هذه الوحدة ومما تقدمه من خدمات في مجال القطاع الصحي سواء كانت هذه الخدمات استشارات في المجال الصحي، إدارة مستشفيات، مراقبة الجودة والأجهزة الطبية المتقدمة، إلى جانب الأطباء الأكثر كفاءة في مجالات مختلفة. تتألف مجموعة ألكيمست من 11 شركة ولديها أكثر من 8500 موظف في الهند. تأسست عام 1981 وهي إحدى أكبر وأهم الشركات الهندية والأسرعها نمواً، حيث تملك أصول ما يقارب 2 مليار دولار. للشركة نشاطات عديدة منها نشاط الرعاية الصحية (مستشفيات وصيدليات)، الأغذية، الضيافة (فنادق ومنتجعات)، المأكولات والمشروبات (شبكة مطاعم)، تطوير العقارات والبنى التحتية.


على صعيد الرعاية الصحية، مستشفى ألكيمست الذي تشتهر به المجموعة. هو مستشفى يتكون من 150 سريراً في بانشكولا، شانديغار ومعروف بتقديم أرقى الخدمات الطبية والصحية في البلد. إلى جانب ذلك، للمجموعة مستشفى متخصص بأمراض القلب ومعالجتها، ومعهد ألكيمست للعلوم الطبية في غرغاون وقد تم تأسيسه كمركز متقدم لأمراض القلب والخدمات العيادية المصاحبة. عدا ذلك، كجزء من خطة التوسع في الهند بشكل عام، إن المجموعة في مرحلة بناء مستشفيات في ثلاث مدن في الهند مثل رانشي، كولكاتا ولوديانا.