أعلنت عالم المناطق الاقتصادية وناسداك دبي عن إتفاق يمهد الطريق أمام الشركات للإستفادة من فرص التمويل عبر أسواق المال.


دبي: أعلنت عالم المناطق الاقتصادية وناسداك دبي عن اتفاق يمهد الطريق أمام الشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) للاستفادة من فرص التمويل عبر أسواق المال، في خطوة تتواكب مع الأهداف الإستراتيجية لحكومة دبي والرامية إلى توفير بيئة عمل مواتية لنمو الشركات العالمية والإقليمية، وتسهيل استفادة تلك الشركات من أسواق رأس المال في تمويل نموها وتطورها.

وقد اتفق الطرفان على تحديد الشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي التي يمكن أن تستفيد من تنفيذ اكتتابات أولية لأسهمها عبر ناسداك دبي. وبموجب الاتفاق ستتعاون جافزا عن كثب مع ناسداك دبي لتزويد الشركات بالمعلومات وتقديم الدعم المطلوب، والاشتراك في تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لدعم خطط إدراج الشركات المؤهلة لتلك الخطوة.

ومن المنتظر أن تسهم اتفاقية التعاون بين الجانبين في تعزيز إطار العمل الاستثماري في جافزا، الذي يوفر للعملاء تسهيلات عالمية المستوى، فضلا عن المنتجات والخدمات المبتكرة. ويعد توفير مجموعة متنوعة من الخيارات التمويلية أحدث ما تقدمه جافزا لشركاتها في هذا الصدد. وتنطوي هذه

الاتفاقية على مزايا متعددة فبالإضافة إلى جمع رؤوس الأموال لتمويل النمو، يمكن للشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي تعزيز مكانتها المؤسسية من خلال مواكبة متطلبات الإدراج العالمية المطبقة في ناسداك دبي. وفي إطار جهودها الرامية إلى توفير إطار عمل متكامل، تخطط جافزا أيضاً لاستكشاف خيارات جديدة للتمويل بالدين والأدوات المالية الأخرى اللازمة لعملائها.

وقد وقعت السيدة سلمى حارب، الرئيس التنفيذي، عالم المناطق الاقتصادية، الشركة الأم لجافزا مذكرة تفاهم في هذا الشأن مع جيف سينغر، الرئيس التنفيذي، ناسداك دبي، بحضور عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، شركة سوق دبي المالي، وطلال الهاشمي، المدير العام لعالم المناطق الاقتصادية ndash; أقليم الإمارات .

وقالت السيدة سلمى حارب:quot; ينطوي الوصول السلس إلى رأس المال وخيارات التمويل الأخرى على أهمية قصوى بالنسبة لعملائنا. ونحن نحرص دائماً على تقديم أفضل الحلول والتسهيلات التي تمكن عملائنا في نهاية المطاف من النمو. ومما لاشك فيه فإن توقيع هذا الاتفاق مع مؤسسة مالية وطنية مرموقة يؤكد مجدداً التزامنا بتحقيق هذا الهدف. وعلاوة على ذلك، وبوصفهما من أبرز المؤسسات العاملة في دبي، تسعى كل من ناسداك دبي وجافزا إلى الاستفادة من نقاط القوة لدى الجانبين بما يحقق الأهداف الاقتصادية لإمارة دبي.quot;

وقال جيف سينغر:quot; إنه لمن دواعي سرورنا في ناسداك دبي أن نتعاون مع عالم المناطق الاقتصادية في الترويج لفرص الإدراج، خاصة وأن جافزا تعتبر مقراً للعديد من الشركات الأكثر نشاطاً في المنطقة. وتوفر ناسداك دبي الفرصة لأصحاب الشركات لطرح الأسهم بالقيمة السوقية منخلال اكتتاب بنظام سجل الأوامر، وكذلك من خلال منصة تداول تتسم بالسيولة وتضم حالياً 77 شركة مدرجة في كل من سوق دبي المالي، وناسداك دبي.quot;

quot;إننا نتطلع إلى بحث فرص الاكتتاب الأولي من جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي، وكذلك الشركات الكبيرة، بما في ذلك فروع الشركات الأجنبيةquot;.

وتشمل المزايا التي توفرها تلك الاتفاقية لشركات جافزا تزويد تلك الشركات بمعلومات رسمية متكاملة حول الشروط الواجب توافرها للإدراج، وكذلك الإجراءات التي يتعين عليها إتباعها لمواكبة معايير الإدراج العالمية في ناسداك دبي. علاوة على ذلك، فإن التعاون مع ناسداك دبي يكفل استدامة شركات المنطقة الحرة خاصة صغار المستثمرين والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتجدر الإشارة إلى أن ناسداك دبي أعلنت في يناير2011 عن التغييرات المقترحة لقواعد الإدراج، والتي تهدف إلى زيادة السيولة في البورصة وجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك الشركات العائلية. وتجري البورصة حالياً مشاورات مع المشاركين في السوق حول تلك التغييرات المقترحة.