باريس: يشهد بيع مبنى فندق كارلتون العريق في كان (جنوب شرق فرنسا) على الانتعاش المتواصل في الصفقات على صعيد الفنادق الفاخرة وإقبال المستثمرين الشرق أوسطيين على استثمارات طويلة المدى في أماكن عريقة.

وتمت أبرز هذه الصفقات نهاية كانون الأول/ديسمبر مع بيع الصندوق الأميركي quot;ستاروود كابيتالquot; لفندق كريون الباريسي الفخم إلى أحد افراد العائلة السعودية المالكة بسعر قدره 250 مليون دولار.

وانضم الفندق الفخم هذا تاليا الى جورج الخامس الذي يملكه (عقارًا ونشاطًا تجاريًا) الأمير السعودي الوليد بن طلال، وتستثمره سلسلة فنادق quot;فور سيزنزquot;، وquot;رويال مونسوquot;، الذي تستثمره سلسلة quot;رافلزquot; من سنغافورة، وتملكه بالكامل شركة ديار للاستثمار العقاري القطرية.

وفي فئة تتجاوز الفنادق الفخمة، بيع عقار فندق ماريوت على جادة الشانزيليه من قبل الصندوق الألماني quot;يونيون اينفستمنتquot; الى هيئة أبوظبي للاستثمار بسعر 250 مليون يورو.

وفندق كارلتون هو من بين سبعة فنادق تديرها سلسلة انتركونتننتال، بيعت مبانيها من قبل صندوق quot;مورغن ستانلي ريل استايت فاندزquot; للاستثمارات العقارية إلى رجل الاعمال اللبناني توفيق أبو خاطر. وستحافظ أنتركونتيننتال على إدارة الفنادق تمامًا كما ستفعل ماريوت في فندقها الباريسي.

وتحسنت في العام 2010 عمليات بيع وشراء الفنادق، التي تراجعت العام 2009، على ما تظهر دراسات عدة تشير أيضًا إلى أن هذا الانتعاش سيتواصل خلال العام الحالي.

ويقول غابريال مطر مدير فرع فرنسا لشركة الاستشارات quot;جونز لانغ لاسال هوتيلزquot; الضالع في غالبية الصفقات إنه خلال الربع الأول من السنة الحالية quot;كانت قيمة هذه الصفقات خمس مرات أكبر من الربع الأول من العام 2010 لتصل الى 500 مليون يوروquot;.

ويضيف ان quot;حوالي 50 % منها آتية من الشرق الأوسط، و30 إلى 35 % من أوروبا، و15 % من آسياquot;. ويوضح quot;ان الاطراف الشارية في الفترة نفسها من العام الماضي كانت بغالبيتها أوروبية في سوق قليلة الحركةquot;.

وردًا على أسئلة وكالة فرانس برس، يعتبر جورج بانايوتي رئيس مكتب الاستشارات quot;ام كا جيquot; ان هذا الانتعاش quot;طبيعي لأن ثمة ازمة عرض في العواصم والمراكز الاوروبية الكبرىquot;.

وعمليات البيع والشراء يتوقع ان تتواصل، خصوصا مع احتمال بيع فندق quot;كاquot; (الجادة السادسة عشرة في باريس) الذي يملكه الفرنسي جان لوي كوست الى مجموعة quot;اسكوت ليمتدquot; (فنادق ومقار اقامة سياحية) من سنغافورة.

ويقول باتريك سانفيل مدير quot;بي ان بي باريبا ريل ايستاتيات اوتيلوريquot;، quot;بعدما احدثت ازمة العام 2009 شللاً في السوق، عادت استثمارات الشرق الاوسط اليها، لا بل تحولت الى الطرف الشاري شبه الوحيدquot;.

ويعتبر مطر ان الارتفاع الكبير في اسعار النفط سمح quot;باعادة تشكيل الاحتياطيquot; المالي للمستثمرن الشرق اوسطيين. واوضح quot;من جهة هناك توافر الاموال، ومن اخرى ثمة شعور بعدم الاستقرار السياسيquot; منذ الثورات التي يشهدها العالم العربي quot;لذا فان الوجهات الآمنة للاستثمارات، ومن بينها فرنسا، تبدو اكثر قيمة وجاذبيةquot;.

ويتابع سانفيل قائلا quot;عندما تشتري قطر او ابوظبي ممتلكات مثل فندق كريون او كارلتون فهي لا تفعل ذلك بنية بيعها مجددا، بل من اجل استثمار طويل الأمدquot; غالبًا ما يراوح بين 15 و20 عامًا.

ويضيف quot;الصناديق الانغلوساكسونية تواجه صعوبات أكبر في استيفاء هذا النوع من الاستثمار في غضون خمس او سبع سنواتquot;.

ويشير مدير فرع فرنسا لدى quot;جونز لانغ لاسال هوتيلزquot; الى ان quot;مردودية فندق كريون قبل اجراء الاشغال هي 1 الى 2% ومردودية كارلتون 4 % قبل الاشغال على ان ترتفع ربما الى 6 % بعدهاquot;.