دبي: أعلن quot;بنك دبي الإسلاميquot; اليوم فوزه بجائزة quot;أفضل صفقة مضاربة لعام 2010quot; من مجلة quot;إسلاميك فاينانس نيوزquot;، تقديراً لمساهمته في تسهيلات مضاربة مجمعة بقيمة 1.1 مليار درهم لصالح شركة quot;اينوك للتزويد والتجارةquot; كمنسق رئيسي أولي. المضاربة عقد مشروع ينظم التعاون الاستثماري بين رأس المال من جهة والعمل من جهة أخري، بحيث يكون الربح الناتج عنها مشتركاً، ومشاعاُ بين طرفيها وفق ما يتفقان عليه. وفي صفقة المضاربة التي حازت على الجائزة، قام quot;بنك دبي الإسلاميquot; بإعداد الهيكلية المطلوبة وتوفير كامل الوثائق التي نجحت في توفير المتطلبات الرئيسية لدعم رأس المال العامل في المصفاة التابعة لشركة quot;اينوك للتزويد والتجارةquot; وزيادة طاقة التكرير.

وفي معرض تعليقه على هذه الجائزة، قال عدنان شلوان، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات المصرفية للأفراد والشركات في quot;بنك دبي الإسلاميquot;: quot;إنه لمن دواعي فخرنا أن نحصل على هذه الجائزة. ونؤمن بأهمية توفير التمويل اللازم لشركات المنطقة لدفع عجلة النمو بعد تعافي الاقتصاد العالمي. ولا شك بأن حجم ونطاق الصفقة يؤكدان بشكل جلي التزام quot;بنك دبي الإسلاميquot; المستمر تجاه دعم اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسساتها التي تحظى بأهمية استراتيجيةquot;. تم ترشيح صفقة quot;بنك دبي الإسلاميquot; الفائزة من بين مجموعة من المشاركات المنافسة من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد عملية تصويت شارك فيها نخبة من رواد قطاع التمويل الإسلامي من كافة أنحاء العالم، بمن فيهم مستثمرين، ومتخصصين في مجال الخدمات المالية، وعدد من المؤسسات الحكومية، وقع عليها الاختيار كأفضل صفقة تمويل بالمضاربة لعام 2010.

ومن جهته، قال نفيد علي، رئيس الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية في quot;بنك دبي الإسلاميquot;: quot;إننا في quot;بنك دبي الإسلاميquot; نفخر بالتعاون مع quot;إينوكquot; في إنجاز صفقة تمويل تجاري بهذا الحجم متوافقة بالكامل مع الشريعة الإسلامية، والتي ستعود بفائدة حقيقية على اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك، تعكس هذه الصفقة التزام rsquo;اينوكlsquo; بالتعامل مع الخدمات المصرفية الإسلامية باعتبار أن صفقة من هذا الحجم تتطلب وعياً وحذراً شديدين لكي تكون العملية متوافقة بالكامل مع مبادئ الشريعة الإسلاميةquot;. وتميزت صفقة المضاربة الفائزة عن العديد من صفقات المضاربة التي تم ترتيبها خلال عام 2010، بهيكليتها الفريدة، حيث تم الدمج بين رأس مال المضاربة والأصول الحالية للشركة. واستلزم ذلك عملية هيكلة شديدة الدقة لضمان التوافق الكامل لأصول المضاربة مع أحكام الشريعة الإسلامية خلال كافة مراحل إتمام الصفقة. وحصل quot;بنك دبي الإسلاميquot; على الجائزة خلال حفل رفيع المستوى أقيم في فندق quot;شانغريلاquot; بدبي، حضره عدد من أبرز اللاعبين في القطاع لتكريم التميز والإنجازات المهمة والريادة في قطاع التمويل الإسلامي.