توقع مسؤول سعودي أن تُعرض على منتدى الفرص التجارية الأميركي- السعودي الثاني الذي سيعقد في أتلانتا في مايو فرصاً استثمارية تقدر قيمتها بتريليون دولار.


الرياض: نقلت صحيفة quot;أتلانتا بيزنس جورنالquot; الأميركية عن مسؤول سعودي قوله إن السعودية تتوقع أن تعرض على منتدى الفرص التجارية الأميركي - السعودي الثاني الذي سيعقد في أتلانتا خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 25 من أيار/ مايو المقبل فرصاً استثمارية تقدّر قيمتها بتريليون دولار.

وقال الأمين العام للجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية عمر باحليوة، إن الفرص المذكورة تتنوع من المشاريع الكبيرة إلى الصغيرة في قطاعات عدة.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن الدورة الأولى للمنتدى، والتي عقدت في نيسان/أبريل الماضي في شيكاغو، وحضرها أكثر من 1100 مشارك، أدت إلى حصول شركات أميركية على أكثر من 100 فرصة للاستثمار في المملكة.

وأكد الأمين العام للجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية أن المنتدى سيعرِض على المشاركين كيفية إنشاء الشركات في السعودية ووسائل التصدير. وشدّد على أن هناك فرصاً استثمارية ضخمة في قطاع التكنولوجيا والخدمات الحكومية، مشيراً إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والصناعة النفطية ووادي التقنية في الرياض.

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي حظيت بالمراكز الأولى ضمن قائمة الأنظمة الضريبية الأكثر جذبا للشركات في العالم من حيث انخفاض معدلات الضرائب.

وصنّفت دراسة أعدتها quot;برايس واتر هاوس كوبرزquot; الامارات في المرتبة الثانية وقطر في المرتبة الثالثة والكويت في المرتبة الرابعة، وجاءت البحرين والسعودية وعُمان في المراتب الخامسة والسادسة والعاشرة على التوالي.

وتوفر معظم دول الخليج أدنى معدلات ضريبية للشركات المندرجة تحت قائمة quot;فوربس غلوبال 2000quot; للشركات الألفين الأكبر في العالم.