وقع رئيس الوزراء العراقي في سيؤول مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك اتفاقية تعاون للتعاون المشترك في مجالات النفط والطاقة بين بلديهما وتعزيز مشاركة الشركات الكورية في إعمار وتنمية العراق . ويتضمن الاتفاق الذي جاء اليوم الخميس لدى بدء المالكي زيارة رسمية الى كوريا تستمر خمسة ايام وهو تضمن اسسا للتعاون في مجالات الطاقة والبناء والاعمار والاستثمار وتوسيع التبادل التجاري ومشاركة الشركات الكورية في مشاريع تطوير حقول النفط العراقية.


بغداد: شدد المالكي في كلمة له بحسب مكتبه على امكانية بناء شراكة مفيدة للبلدين نظرا لوجود فرص للتكامل الاقتصادي المشترك داعيا الحكومة والشركات الكورية الجنوبية للمشاركة في مشاريع اعمار العراق في مختلف المجالات وخاصة في ميادين الإسكان والنقل والمؤسسات الصحية والنفط والغاز والكهرباء.من جانبه, اشار الرئيس الكوري لي ميونغ باك الى أن التعاون الذي تحقق بين البلدين في مجال الطاقة يتوسع إلى تعاون في الصناعة والبنية التحتية داعيا الحكومة العراقية الى دعم الشركات الكورية من أجل تنشيط مشاركتها في مجال تطوير حول الآبار النفطية في العراق الذي يملك ثالث أكبر الاحتياطيات من النفط في العالم. وطلب تحسين ظروف العمل في العراق ودعم الشركات الكورية العاملة هناك مشيرا إلى تفعيل نشاط هذه الشركات هناك مؤخراً.

ووقعت كوريا الجنوبية التي تعتبرخامس أكبر مستورد للنفط الخام في العالم مع العراق ايضا اتفاق يتيح لها الحصول على 250 ألف برميل يوميا على الاقل من النفط في حالة الطواريء.

وقال بيان من وزارة الاقتصاد ان هذه الكمية تعادل حوالي 10 بالمئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام التي تبلغ 2.4 مليون برميل يوميا. وكانت كوريا الجنوبية استوردت العام الماضي 60 مليون برميل من النفط الخام من العراق بما يعادل حوالي 7 بالمئة من اجمالي وارداتها النفطية التي بلغت 872 مليون برميل. كما اتفق المالكي وباك على أن تكون quot;اتفاقية التعاون الاقتصادي والطاقة بين كوريا والعراقquot; التي تم التوقيع عليها لمناسبة هذه الزيارة أساسا لتعزيز التعاون الفعال وتوسيع التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين. واكدا العمل على توسيع التعاون في مجال التعليم وإرسال طلاب عراقيين متفوقين إلى كوريا وتعزيز التعاون بين البلدين في المحافل الدولية.