أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين عن إنتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية للربع الأول من العام 2011.


نابلس: أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية للربع الأول من العام 2011 مع نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 02/05/2011 وذلك بموجب نظام الإفصاح الساري الذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها شهر من تاريخ انتهاء الربع الأول لتقديم البيانات المرحلية الربع سنوية.

وقد صادف اليوم الأخير من شهر نيسان (30/04/2011) عطلة نهاية الأسبوع، كما صادف اليوم الذي يليه عطلة عيد العمال (01/05/2011) ما استدعى تمديد الفترة القانونية للإفصاح لتنتهي في 02/05/2011. وقد أشار السيد عويضه إلى ما يأتي:

1.بلغ عدد الشركات المدرجة عند انتهاء الفترة القانونية 45 شركة منها شركتان موقوفتان عن التداول (شركة جراند بارك للفنادق والاستجمام وشركة الائتمان للاستثمار والتنمية) وشركة واحدة أدرجت حديثاً وبدأ تداولها في 04/05/2011 (شركة التكافل الفلسطينية للتأمين).
2.أفصحت ضمن الفترة القانونية للإفصاح 43 شركة، فيما أفصحت شركة فلسطين للتأمين في اليوم التالي من الفترة القانونية، فيما فشلت شركة الائتمان للاستثمار والتنمية الموقوفة عن التداول من تقديم أي إفصاح للبورصة.
3.وصلت نسبة إفصاح الشركات المدرجة ضمن المهلة القانونية إلى 95.56%، فيما بلغت النسبة إلى 97.78 إذا تم استبعاد الشركات غير المتداولة.

وأشار عويضه أن إفصاح جميع الشركات المتداولة عن بيانات الربع الأول، رغم تأخر واحدة منها ليوم واحد عن الفترة القانونية، يعتبر إنجازاً يعتد به ويحمل دلالات بالغة الأهمية بالنسبة للبورصة وبالنسبة لقطاع سوق رأس المال عموماً. وأشار إلى أن الإفصاح يعتبر ركناً أصيلاً من أركان الحوكمة الرشيدة التي تتعزز يوماً بعد يوم لدى الشركات، كما يعتبر الإفصاح العصب الرئيسي في البورصة لدوره في عدالة تسعير الأسهم وفي حماية المساهمين والمستثمرين. ونوه إلى دور الإفصاح في الحد من الشائعات وفي الحدّ من استغلال المعلومات لتحقيق مكاسب غير مشروعة وفي تعزيز ثقة المستثمر وتحسين المناخ الاستثماري. وقال أن نجاح عملية الإفصاح ونتائج أعمال الشركات للربع الأول ستخدم بلا شك الحملة الترويجية المحلية لتشجيع الاستثمار في أسهم الشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة الفلسطينية التي تستهدف المستثمرين الأفراد المحليين والتي انطلقت هذا الأسبوع.

ومن واقع البيانات ربع السنوية المفصح عنها، فقد تبين أنّ 34 شركة حققت أرباحاً في الربع الأول من أصل 44 شركة ما نسبته 77.27%، فيما منيت 10 شركات بخسائر عن تلك الفترة منها 5 شركات من قطاع الخدمات كما يشير جدول الأداء المرفق. ومنيت بخسائر شركة واحدة من كل قطاع من القطاعات الآتية: البنوك والخدمات المالية، التأمين، والصناعة، فيما منيت شركتان بخسائر من قطاع الاستثمار.

وكانت أول شركة تقدم بيانات الربع الأول الشركة العربية لصناعة الدهانات (APC) حيث أفصحت في 11/04/2011. ولم تفصح أية شركة في الأسبوع الأول من انتهاء الربع الأول، فيما أفصحت 3 شركات في الأسبوع الثاني من شهر نيسان، وفي الأسبوع الثالث أفصحت 6 شركات، فيما أفصح في الأسبوع الأخير من شهر نيسان 23 شركة، أما اليوم الأخير من الفترة القانونية المنتهية في 02/05/2011 فقد أفصحت 11 شركة، فيما أفصحت شركة واحدة خارج إطار الفترة القانونية. وقدمت جميع الشركات المفصحة بيانات غير مدققة باستثناء شركتين قدمت بيانات مراجعة من المدقق الخارجي المستقل، وهي: شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو) والشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية (واصل).

وحصلت جميع شركات التأمين المدرجة على موافقة إدارة الرقابة على التأمين في هيئة سوق رأس المال لنشر بياناتها. وأفصح بنك الاستثمار الفلسطيني عن بيانات الربع الأول من العام 2011 قبل إصداره البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2010. وشهد هذا الإفصاح استمرار التعاون الوثيق والمنسق بين الهيئة والبورصة في المتابعة على الإفصاحات ما ساهم في تعزيز الالتزام والتجاوب والارتقاء بملف الإفصاح.

وبموجب نظام الإفصاح الساري، على كل شركة مدرجة تقديم بياناتها المالية ربع السنوية غير المدققة خلال فترة أقصاها شهر من انتهاء الربع الأول. وتقدم الشركات المدرجة بياناتها الورقية المدققة من المدقق الداخلي للشركة والتي أعدتها وفق معايير المحاسبة الدولية مرفقاً معها نموذج الإفصاح الإلكتروني لكل قطاع معتمد من البورصة. ويرسل الإفصاح بالتزامن لكل من بورصة فلسطين وهيئة سوق رأس المال. وتمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.pex.ps)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت البورصة بياناً صحفياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح.

كما تضمن البيان الصحفي بعض الأرقام عن أداء الشركة المالي خلال الربع الأول من العام 2011 مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2010 بالنسبة للأرباح ومع البيانات المدققة للسنة المالية 2010 بالنسبة للموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية، بالإضافة إلى تطرق البيان الصحفي لمدى التزام كل شركة بالمادة (37) من نظام الإفصاح التي تتطلب الإفصاح عن أية تغييرات أو قرارات أو أمور جوهرية أخرى حصلت خلال الربع الأول.

وتقدم السيد أحمد عويضه بالشكر والتقدير لجميع الشركات المدرجة وإداراتها التي قدمت تقاريرها ربع السنوية في الموعد المحدد وحسب الأصول، متمنياً على بعض الشركات أن تضع الخطط الرصينة لضمان إصدار بياناتها في موعد مبكر ووفق أرقى المعايير الدولية ومبادئ الحوكمة الرشيدة. كما تقدم بالشكر إلى الصحف ووسائل الإعلام التي قامت بنشر البيانات الصحفية الخاصة بالإفصاحات لإطلاع الجمهور لما للإعلام من دور حيوي في تطوير وعي المستثمر وحمايته.