تصدرت بورصة فلسطين أداء أسواق المال العربية منذ بداية العام حيث سجل مؤشر القدس المركز الأول عربياً.


رام الله: تصدرت بورصة فلسطين أداء أسواق المال العربية منذ بداية العام حيث سجل مؤشر القدس المركز الأول عربيا، لتستعيد البورصة المكاسب التي فقدتها منذ بداية العام.

فمع نهاية جلسة تداول يوم الخميس الموافق 17/3/2011 حقق مؤشر القدس ارتفاعا مقداره 1.40% عن إغلاق العام 2010، ليغلق عند مستوى 496.45 نقطة. وبذلك تكون البورصة الفلسطينية الوحيدة عربياً التي أغلق مؤشرها ضمن المنطقة الخضراء، في حين أغلقت مؤشرات البورصات العربية كافة على انخفاضات ملموسة.

وفي تعليقه على هذا التطور، أكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين، السيد أحمد عويضه أن هذه المؤشرات تحمل في طياتها أنباء ايجابية قد تبعث مزيداً من الثقة بين المستثمرين والمتعاملين مع البورصة الفلسطينية، مشدداً أن ذلك من شأنه أن يُدعم ما تم التأكيد عليه عدة مرات أن البورصة الفلسطينية واعدة وتنمو باضطراد وحافظت على أداء معتدل نسبيا رغم كافة التقلبات التي تحدث محليا وإقليميا ودوليا.

ومنذ بداية هذا العام وحتى نهاية جلسة تداول الخميس 17/3/2011، تم تداول ما يقارب 41 مليون سهم من خلال حوالي 16 ألف صفقة بقيمة تجاوزت 70 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة ما يقارب 2.8 مليار دولار أميركي.

ويُشار إلى أن أداء أسواق المال العربية ما زال تحت تأثير تطورات أحداث المنطقة المتصاعدة، التي أضافت مزيداً من الضغوط على أداء الأسواق وسط حالة من التذبذب في أداء مؤشراتها منذ مطلع العام 2011. فقد شهدت في الأسابيع الماضية خسائر جماعية، فيما ما زال الغموض يكتنف موعد استئناف التداول في بورصات مصر وليبيا والبحرين.