لشبونة:إلتقى وفد الإتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء بممثلي المعارضة البرتغالية للحصول على مواقفتهم على خطة الإنقاذ المالي للبرتغال التي أعلنها رئيس حكومة تسيير الأعمال البرتغالي جوزيه سقراطيس.ومن المنتظر بعد هذا اللقاء أن يجتمع وفد quot;الترويكاquot; المكون من ممثلي صندوق النقد والإتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي بممثلين لحزب المركز الاجتماعي الديمقراطي. وقالت إيمليا توريس المتحدثة بإسم المفوضية الأوروبية في بروكسل إن وفد الترويكا لا يريد لقاء حزبي المعارضة الرئيسيين فقط وإنما كل الأحزاب السياسية المهمة.


يأتي ذلك فيما رحبت أسواق المال العالمية الإربعاء بإعلان البرتغال مساء الثلاثاء التوصل إلى اتفاق مع كل من صندوق النقد الدولي والإتحاد الأوروبي بشأن حزمة المساعدات المالية التي ستحصل عليها البرتغال حيث إنخفض سعر الفائدة على السندات البرتغالية في الأسواق الإربعاء.وقالت مصادر حكومية برتغالية إن إجمالي القروض التي ستحصل عليها البرتغال من الإتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ستصل إلى 78 مليار يورو حوالي 115 مليار دولار. في حين قال صندوق النقد والإتحاد الأوروبي إن المحادثات بشأن التفاصيل النهائية للخطة لم تنته بعد.


وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الإتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي يريدان منح البرتغال 80 مليار يورو على الأقل في صورة قروض في حين يرى صندوق النقد أن القروض يجب ألا تزيد عن 60 مليار يورو.ويذكر أن صندوق النقد الدولي سيقدم ثلث قيمة الخطة التي تحتاج إليها البرتغال قبل يونيو المقبل عندما يحل موعد سداد أقساط الديون المستحقة عليها. وسوف تخفض الخطة العجز في الميزانية العامة للبرتغال من نسبة 9.1% إلى 5.9% خلال العام الحالي ثم إلى4.5% العام المقبل و 3% عام 2013 بحسب رئيس الوزراء البرتغالي سقراطيس.