واشنطن:أصدر الرئيس الأميركي باراك أوباما تعليمات يوم السبت بإجراء مزيد من عمليات التنقيب عن النفط في بعض المناطق التي كانت عادة خارج المناطق المسموح بها، أو على الأقل مثيرة للجدل بسبب مخاوف بيئية، مشيرا إلى ارتفاع أسعار النفط. وقال أوباما في كلمته الإذاعية الأسبوعية 'يجب علينا زيادة الإنتاج الآمن والمسؤول للنفط هنا في الداخل... العام الماضي، وصل إنتاج النفط الأميركي لأعلى مستوى له منذ عام 2003. لكني أعتقد أنه يجب علينا التوسع في إنتاج النفط في أميركا - حتى ولو كنا نزيد من معايير السلامة والبيئة'.


ولتحقيق هذا الهدف، قال الرئيس الأميركي إنه أعطى تعليمات لوزارة الشؤون الداخلية بإجراء البيع الإيجاري السنوي لاحتياطي النفط الوطني في ألاسكا لتقييم موارد النفط والغاز في وسط وجنوب المحيط الأطلسي وعرض مناطق جديدة للإيجار في خليج المكسيك. ويعد التنقيب عن النفط في خليج المكسيك قضية مثيرة للجدل للغاية خاصة منذ التسرب النفطي الكبير في العام الماضي في أعقاب انفجار منصة الحفر 'ديب هوريزون'. كما أن التنقيب في ألاسكا يعد قضية سياسية حساسة بين هؤلاء الراغبين في استغلال موارد الطاقة الأمريكية وبين الراغبين في الإبقاء على المنطقة كما هي على طبيعتها.


لكن أوباما قال إن أي عمل في ألاسكا سيحترم المناطق التي لها حساسية بيئية. كما أن هناك جهودا مبذولة للتأكد من أن شركات التنقيب عن النفط تفي بأعلى معايير السلامة.وقال أوباما إن 'هذه هي استثمارات جديرة بالتنفيذ- استثمارات ستوفر أموالنا وتقلل اعتمادنا على النفط الأجنبي وتحمي صحة وسلامة كوكبنا... هذه هي سياسة طاقة للمستقبل، وهذا هو ما سأحارب من أجله في الأسابيع والشهور المقبلة'. من ناحية أخرى، سيسعى اوباما إلى إنهاء الدعم الحكومي لشركات النفط والغاز وزيادة الاستثمارات في برامج الطاقة النظيفة، كما أنه أعلن تشكيل فريق عمل يقوده وزير العدل الأمريكي للقضاء على الغش والتلاعب في أسعار البنزين.