بروكسل: أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم أنه سيجري مراجعة لجدول ديونه التي خصصت في وقت سابق إلى أيرلندا ليشمل الدعم المالي البرتغال، وذلك من خلال استخدام الآلية الأوروبية للاستقرار المالي والتسهيلات الأوروبية للاستقرار المالي.

ووافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء الماضي على برنامج إنقاذ للبرتغال يبلغ 78 مليار يورو. وقال الوزراء في بيان مشترك إن القروض من خلال الآلية والتسهيلات ستنفذ في الفترة بين 23 مايو/أيار و15 يوليو/تموز المقبل لتغطية مصروفات البرتغال وإيرلندا، فيما موّل الاتحاد الأوروبي بالفعل 9.6 مليار يورو في الربع الأول من عام 2011.

وخوّلت المفوضية الأوروبية هذه القروض نيابة عن الاتحاد الأوروبي لغرض تمويل القروض المقدمة في إطار الآلية الأوروبية للاستقرار المالي، وهي آلية تستند إلى معاهدات، وتغطّي كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويمكن للاتحاد الأوروبي من خلال هذه الآلية منح قروض تصل إلى 60 مليار يورو إلى أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد.
وتهدف هذه الآلية، التي تأسست في عام 2010، إلى الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي في أوروبا والاتحاد النقدي من خلال تقديم المساعدة المالية المؤقتة للدول الأعضاء في منطقة اليورو، التي تواجه صعوبات.

وتغطي هذه القروض ضمانات قدمتها الدول الأعضاء في منطقة اليورو تصل إلى 440 مليار يورو، فيما منح الاتحاد الأوروبي كل من اليونان وأيرلندا والبرتغال قروضًا بمليارات اليوروات عبر هذه الآلية للتغلب على أزماتها الاقتصادية.