بكين: كشفت إحصاءات رسمية أن بنك الصين سجل فائضًا بلغ 44.7 مليار دولار بتسوية أوامر شراء عملات اجنبية بقيمة 129.8 مليار دولار أميركي في إبريل/نيسان الماضي.

وأشارت الإحصاءات الصادرة من مصلحة الدولة للرقابة على العملات الأجنبية إلى أن البنك أجرى أوامر بيع عملات أجنبية بقيمة 85.2 مليار دولار، وحقق فائضا قدره 44.7 مليار دولار.

وأوضحت الاحصاءات التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية quot;شينخواquot; أن الفائض في إبريل شهد ارتفاعا قياسًا إلى الرقم في مارس، والبالغ 40.9 مليار دولار، وأضافت أنه على الرغم من أن الرقم في إبريل مازال أدنى من الرقم في يناير عام 2011، حيث بلغ المستوى 68.4 مليار دولار، لكن الصين مازال يواجهها ضغط كبير لتدفق الأصول المالية الأجنبية إلى السوق المالية الداخلية.

وأفادت الاحصاءات أن مجمل قيمة العملات الأجنبية التي تم شراؤها بأوامر من بنك الصين في فترة يناير- إبريل من العام الحالي قد بلغ 505.6 مليار دولار، في حين أجرى البنك تسوية أوامر بيع للعملات الأجنبية، في الوقت نفسه، بقيمة326.8 مليار دولار أميركي. مما أدى إلى أن يحقق البنك فائضًا بمقدار 178.8 مليار دولار.

وأوضحت الأرقام أيضًا أن بنك الصين قد حقق فائضًا بمقدار 24.5 مليار دولار أميركي من خلال تسوية أوامر دفع، وتلقى دفع في إبريل الفائت بالعملات الأجنبية. وقام البنك بتسوية أوامر دفع بالعملات الأجنبية في إبريل بقيمة 153.3 مليار دولار أميركي، بينما أحرز تسوية أوامر تلقى دفع بمقدار 177.8 مليار دولار أميركي.

كما حقق البنك 100.5 مليار دولار أميركي من فائض تسوية أوامر دفع وتلقى دفع بالعملات الأجنبية، في الفترة بين يناير وإبريل من العام الحالي. كما قام البنك بتسوية أوامر دفع بالعملات الأجنبية بقيمة 582.3 مليار دولار أميركي، وأجرى أوامر تلقى دفع بالعملات الأجنبية بقيمة 682.8 مليار دولار أميركي.

ونظرًا إلى أن الفائض أو العجز لتسوية بنك الصين، الذي يعد أهم البنوك التجارية الصينية للأعمال المالية المتعلقة بالعملات الأجنبية، وأوامر صرف العملات الأجنبية يؤثر بشكل مباشر على أداء سوق شراء وبيع العملات الأجنبية بين البنوك التجارية، فيعتقد خبراء صينيون أن ذلك من العوامل والمصادر الرئيسة لتغيرات احتياطات العملات الأجنبية الصينية.