دبي: أعلنت سوق دبي المالية اليوم عن جاهزية شركات الوساطة ومصارف الحفظ الأمين المعتمدة لديه لتطبيق آلية التسوية الجديدة quot;التسليم مقابل السداد DvPquot;.

وكانت سوق دبي المالية قد تحول فعلياً إلى نظام quot;التسليم مقابل السدادquot; يوم 28 أبريل/نيسان 2011، الأمر الذي يضعه بين أوائل الأسواق الإقليمية المطبقة لتلك الآلية. وقد أصبح بمقدور مكاتب الوساطة ومصارف الحفظ الأمين اعتباراً من اليوم الاستفادة من مقومات هذا النظام عالمي المستوى.

وتعليقاً على هذا التطور قال عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، شركة سوق دبي المالي: quot;إننا في غاية السعادة لنجاح شركات الوساطة المعتمدة في السوق، التي تتعامل مع عملاء الحفظ الأمين على وجه الخصوص، في استكمال جاهزيتها للاستفادة من كل مقومات آلية quot;التسليم مقابل السدادquot;.

ومما لاشك فيه فإن تبني سوق دبي المالية هذه الآلية ينطلق من الحرص الشديد على تطوير بنية سوق الأسهم المحلية وتبني أفضل الممارسات العالميةquot;.

تجدر الإشارة إلى أن نظام quot;التسليم مقابل السدادquot; يولي أهمية كبيرة لحماية حقوق المستثمرين، وقد أصبح بمقدور المستثمر، الذي يتعامل من خلال الحافظ الأمين، رفض صفقة البيع أو الشراء في حال لم تتوافق مع الأمر الصادر منه، ومن ثم فإن الآلية الجديدة تحدّ من المخاطر المرتبطة بتنفيذ الصفقات، وتضمن انتقال ملكية الأسهم المباعة تزامناً مع تلقي قيمة تلك الأسهم والعكس بالعكس.
علاوة على ذلك، تتيح تلك الآلية لمؤسسات الحفظ الأمين المحلية القدرة على رفض تسوية صفقات البيع و/ أو الشراء، الأمر الذي يضمن وجود الأوراق المالية تحت السيطرة التامة لتلك المؤسسات ليصبح من غير الضروري العمل وفق حسابات مزدوجة.