موسكو: أعلنت وكالة حماية المستهلكين أن روسيا حظرت الخميس استيراد الخضر الطازجة من بلدان الاتحاد الأوروبي كافة بسبب التسمم القاتل الناجم من بكتيريا اي.كولاي 0104.

ونقلت وكالة انترفاكس عن رئيس الوكالة غينادي اويتشنكو قوله إن quot;حظر استيراد الخضر الطازجة الذي يشمل كل بلدان الاتحاد الأوروبي تبدأ صباح الخميسquot;. واضاف أن الخضر التي استوردت من الاتحاد الأوروبي quot;ستصادر في أنحاء روسيا كافةquot;.

وتابع quot;أدعو الناس الى التخلّي عن الخضر المستوردة وتناول المنتوجات المحليةquot;، معتبرًا أن المعايير الصحية معمول بها في روسيا بشكل مهني أفضل مما هي عليه في الاتحاد الأوروبي.

واعتبر اوتشنكو أن التسمم quot;يدل على ان القوانين الصحية الأوروبية التي يحثّ البعض روسيا على اتباعها، ليست سليمةquot;. وتفشى التسمم في أوروبا انطلاقًا من المانيا، متسببًا في حالات من الإسهال تفاقمت الاربعاء مع وفيات جديدة لترتفع الحصيلة الى 17 وفاة ومئات الاصابات الجديدة في المانيا.

كما ظهرت حالات جديدة أيضًا في بلدان أوروبية أخرى مثل هولندا، وحتى في الولايات المتحدة، ويبدو ان كل المرضى عبروا من المانيا. ورفعت المفوضية الاوروبية مساء الاربعاء درجة التحذير من تناول الخيار الإسباني، الذي يشتبه في أنه كان سبب التسمم.

وبدأت الابحاث بأدوات جديدة لمكافحة احدى اخطر الأوبئة من هذا القبيل، التي لوحظت في العالم، ويتبين التسمم عبر نزيف في النظام الهضمي وفي اخطر الحالات في خلل في وظيفة الكلى.

واعلن المفوض الاوروبي المكلف الصحة جون دالي ان الاتحاد الاوروبي يواجه quot;ازمة خطرةquot;، ولا بد من تسخير كل الامكانيات من اجل تحديد سبب الوباء في اقرب وقت ممكن.

وتحدثت المفوضية الاوروبية عن quot;ازمة استهلاك في كل انحاءquot; اوروبا مع quot;انخفاض كبير في استهلاك الفواكه والخضر، وليس فقط الخيارquot; وفق احد الناطقين باسمها.