سنغافورة: أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس في سنغافورة أن اليورو quot;عملة مستقرةquot;، ولا مشكلة فيه، ولكن بعض الدول التي تعتمد العملة الأوروبية الموحدة تواجه quot;مشكلة تنافسيةquot;.

وقالت ميركل خلال منتدى في سنغافورة quot;دعوني اقولها لكم بوضوح: ليست لدينا مشكلة مع اليورو بحد ذاته، انه عملة مستقرة، ولا سيما اذا ما قارنا سعر صرفه مقابل الدولارquot;.

وفي تلميح الى اليونان، التي لامست حد الافلاس، والى دول اخرى في منطقة اليورو تواجه بدورها مشاكل ضخمة في المديونية العامة، قالت ميركل ان بعض الدول التي تعتمد العملة الاوروبية الموحدة تواجه quot;مشكلة منافسة، مشكلة تنافسيةquot;.

وزاد الدائنون ضغوطهم على اليونان كي تكثف اثينا الاصلاحات الرامية الى تصحيح اوضاعها المالية، ولا سيما عمليات الخصخصة، في مقابل رزمة جديدة من المساعدات يتم التداول بشأنها بين العواصم الاوروبية.

ولم تحدد قيمة القرض الجديد الذي سيضاف الى القرض الذي منحه الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي العام الماضي لليونان بقيمة 110 مليارات يورو، الا ان المبلغ الذي تداولته الصحف تحدث عن 60 الى 70 مليار يورو، ويستند الى المبلغ الذي كانت اليونان ستضطر الى اقتراضه من الاسواق.

واليونان هي الدولة الاولى في منطقة اليورو التي استفادت من صندوق الدعم المالي الاوروبي، ثم حذت حذوها ايرلندا فالبرتغال، في حين تخشى الاسواق اليوم من ان تضطر اسبانيا الى اللحاق بهذه الدول قريبا.